قائمة التراث العالمي

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

خذ جولة

تفاصيل الموقع

مدافن العصر البرونزي

استمع للصفحة
تروي مئات المدافن الحجرية على شكل قفير النحل عند سفح جبل حفيت قصة عمرها 5000 سنة لسكان العين الأوائل.
ومنذ ما يقرب من 5000 سنة، وفي ظل الارتفاع الشاهق لجبل حفيت الذي يبلغ 1.160 مترا، اختار سكان مدينة العين الأوائل المنحدرات الشمالية والشرقية لسلسلة من المدافن لموتاهم. وقد تم العثور على مئات المدافن في هذه المنطقة، بالإضافة إلى القطع الأثرية التي توضح الروابط التجارية مع بلاد الرافدين القديمة (العراق) وإيران ووادي السند (باكستان والهند). كما تم بناء هذه المدافن على مدى 500 سنة بين 3200 و2700 قبل الميلاد، حيث تقع أبرزها في مقبرة على طول السفوح الشرقية. كما تم العثور على مدافن أخرى على طول قمم التلال والمرتفعات البارزة المؤدية للشمال من جبل حفيت في اتجاه  مدينة العين بحوالي 20 كيلو متراً.

الطراز المعماري للمدافن

تضم كل المدافن المقببة غرفة واحدة على شكل دائري أو بيضوي يبلغ طولها من مترين إلى ثلاثة أمتار ومصنوعة من صخور محلية كاملة أو مقطعة. وتحاط الغرفة بجدران من حلقة أو حلقتين أو ثلاث حلقات يبلغ ارتفاعها من ثلاثة إلى أربعة أمتار فوق سطح الأرض. وتنحدر جدران الحلقة إلى الداخل تدريجياً حتى تتلاقي في النهاية لتشكل قبة. ويقطع المدخل الضيق، باتجاه الجنوب، الجدار على مستوى الأرض.
كما تضم مدافن جبل حفيت رفات شخصين إلى خمسة أشخاص .لكن من المرجح أن الكثيرين قد دفن فيها على خلاف مدافن أم النار الموجودة في ساحل الخليج العربي التي تم دفن مئات الأشخاص فيها في مدفن واحد، فضلاً عن العثور على عدد محدود من الأواني الفخارية في كل مدفن من مدافن جبل حفيت، وهو ما لم يعثر عليه في مدافن أم النار.

مرفقات الدفن

ينعكس حجم التجارة مع مجتمعات العصر البرونزي البعيد في الأواني الفخارية المستوردة من بلاد الرافدين، والتي تم اكتشافها في بعض المدافن الأولى. فضلاُ عن ذلك تم العثور على الخرز الذي تم استيراد بعضه أيضاً من بلاد الرافدين خلاف نوع آخر من الخرز المصنوع من الحجر على شكل مسطح أو شبه منحرف أو مربع.
بالإضافة إلى ذلك، تم الكشف عن أنصال وخناجر من الألف الأولى والثانية (2000 - 600 قبل الميلاد) في المدافن، إلى جانب الأدوات البرونزية والنحاسية والسفن المصنوعة من الحجر الأملس الصابوني.
تشير الموجودات الأخرى إلى أن المقابر كانت قيد الاستخدام، أو أُعيد استخدامها في المراحل المتأخرة، خاصةً خلال العصر الحديدي (1300 - 300 قبل الميلاد). وتعتبر ظاهرة إعادة استخدام المدافن القديمة العصر الحديدي أمراً شائعاً في المنطقة.

هل تعلم ؟

منحت المقابر والمدافن والبقايا الأثرية في هذه المنطقة تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة الأول اسم "حقبة جبل حفيت".

جولة 360

مقابر جبل حفيت

3600

ابدأ

تفاصيل الموقع

العنوان

جبل حفيت,

أبو ظبي

ساعات العمل

24/7

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك