التراث الثقافي غير المادي

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

مقالات مميزة

الحوارات والقرارات

استمع للصفحة
يُسمى المجلس في لهجة أهل الإمارات (الميلس)، وهو عبارة عن مكان تقليدي معد للجلوس؛ يتيح لمرتاديه من المواطنين والمقيمين فرصة الحوار والنقاش وتبادل المعلومات حول القضايا اليومية. 
يعدُّ المجلس جزءاً مهماً من حياة الإماراتيين الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وهو بمثابة المنتدى الذي يجمع أفراد المجتمع مع شيوخ القبائل وكبار السن لمناقشة القضايا المتنوعة والشؤون اليومية. كما يعقد التجار والقضاة والخبراء مجالسهم الخاصة بهم.

عادةً ما يستقبل شيوخ القبائل وكبار السن معظم فئات المجتمع في مجالسهم لمناقشة شؤون الحياة اليومية، وتبادل الأخبار ورواية القصص. ويُسمح لأفراد المجتمع عرض أرائهم في الموضوعات المطروحة.

يتولى كبار السن وشيوخ القبائل إدارة المجالس التي يُطلَق عليها اسم البرزة، ويسمّي مضيف المجلس "البارز"، وهو الذي يرأس المجلس. وأثناء هذه المجالس، يسمع المضيف الشكاوى والمطالب وغيرها من مشكلات الناس ويسعى لحلها. يغلب على موضوعات التي يتم طرحها في المجلس طابع الحوار البنَّاء الذي يتسم بالنزاهة والصراحة والشفافية.

ويطلق البدو على هذه الاجتماعات اسم بيت الشَعر في إشارة إلى الخيم التي تصنع من شعر الماعز، كما يطلق على مجلس البرزة أيضاً اسم "المرمس".

ونظراً للأهمية الكبيرة التي يمثلها المجلس في حياة أفراد المجتمع فقد قامت كلٌ من الإمارات وعمان وقطر والسعودية بإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو عام 2015.

أنواع المجالس الأخرى

هناك نوعان آخران من المجالس التقليدية الإماراتية: مجلس التجار ومجلس القضاة.

مجلس التجار هو مجلس مفتوح للجميع ولاسيما غواصي اللؤلؤ، حيث يشكل مجالاً لجمع الأموال لرحلاتهم، ويوفِّر لعائلاتهم الأطعمة كالأرز، والدقيق، والقهوة. وغالباً ما تكون هذه المجالس مزدحمة في موسم صيد اللؤلؤ خاصة قرب انتهائها عندما يتم التفاوض حول سعر اللؤلؤ.

يتولى المجلس أثناء موسم الغوص حل المشكلات التي تنشأ بين الغواصين أو بينهم وبين التجار، بالإضافة إلى تبادل القصص حول ما يجري من أحداث أثناء وجودهم في البحر. كما تتم أثناء المجلس أيضاً رواية القصص وإلقاء الشعر وغير ذلك من أشكال الترفيه.

تستضيف هذه المجالس أيضاً بعض النقاشات خلال شهر رمضان وبعد صلاة الجمعة طوال العام، حيث يجتمع التجار لمناقشة شؤونهم التجارية.

ويختص مجلس القضاة بتطبيق أحكام الشريعة، وغالباً ما يتعامل مع القضايا التي يغفلها مجلس التجار أو أي من المجالس الأخرى. ولا يهتم مجلس القضاة بفض النزاعات فقط، بل بتقديم حلقات دينية للحضور أيضاً.

كانت هذه المجالس تفتح عادة من الصباح الباكر وحتى صلاة الظهر، ثم تعود لتُفتح مرة أخرى ما بين العصر إلى المغرب. وفي وقتنا الحاضر تستمر حتى العاشرة ليلاً.

اُعتُمد مصطلح "مجلس" في الحكومات المعاصرة للإشارة إلى الهيئات الاستشاريَّة المنتخبة، وغير المنتخبة، ومؤسسات صنع القرار، ومن بينها المجالس التشريعيَّة، ومجالس الوزراء.

المواقع


لمزيد من المعلومات حول المجالس، انقر هنا.

غالباً ما يتم بناء المجالس في المدن والقري الساحلية من الجص والطين والعريش وشعر الماعز وصوف الأغنام ووبر الأبل لتوفير الظل. وتُعقَد المجالس في بيت الشَعر أو في أماكن مفتوحة يُطلَق عليها اسم الفناء، حيث يوقدون النار حولها، ويقدمون القهوة للحضور. وفي المناطق الجبلية، تُعقَد المجالس في دور الضيافة المخصّصة أو غيرها من أماكن الاجتماعات. وتضم الموضوعات التي تتم مناقشتها تربية النحل ورعي الماشية ومواقع قطعان الظباء والضباع والذئاب. 

 

هل تعلم ؟


يمكن أن يعقد المجلس عند غواصي اللؤلؤ والبحّارة داخل القارب، حيث يناقشون موضوعات كالسفن وصيد الأسماك والغوص والمشكلات التي تواجههم في البحر.

بطاقة بريدية 

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك