برامج دار الكتب الوطنية
detail banner

جائزة الشيخ زايد للكتب

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

تقدير لكل مبدع

استمع للصفحة
يتمثل دور الجائزة في الإشادة بأعمال المؤلفين والناشرين المتميزين التي ساهمت في إثراء الثقافة والأدب العربي.
تُمنح جائزة الشيخ زايد للكتاب كل سنة للمبدعين من المفكِّرين، والناشرين، والشباب، عن مساهماتهم في مجالات التأليف، والترجمة في العلوم الإنسانية التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية، وذلك وفق معاييرَ علمية وموضوعية. وتهدف الجائزة بفئاتها التسعة التي تم إطلاقها عام 2006 إلى دعم الأعمال الإبداعية وتقدم الأدب والثقافة العربية، فضلاً عن الفرص الجديدة التي تتيحها للمؤلفين بالعربية.
تقدر الجائزة أيضاً المفكرين والباحثين الذين يكتبون باللغات الأخرى كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية، من المهتمين بالثقافة والحضارة والمعارف والعلوم والمجتمعات العربية عبر التاريخ.
فضلاً عن تكريم المؤلفين ودور النشر، تولي الجائزة اهتماماً بالدور المهم الذي يلعبه المترجمون في تجسير الفجوة الثقافية والأدبية بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى.
تتضمن الجائزة تسع فئات هي: التنمية وبناء الدولة، الآداب، أدب الطفل والناشئة، المؤلف الشاب، الترجمة، الفنون والدراسات النقدية، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، النشر والتقنيات الثقافية وشخصية العام الثقافية (للأفراد والمؤسسات).
يتم تعيين لجنة تحكيم تتألف من ثلاث إلى خمس شخصيات أدبية بارزة على المستوى المحلي والدولي لكل فئة من فئات الجائزة.
 

الفائزون السابقون



تُشيد جائزة الشيخ زايد للكتاب بإنجازات المؤلفين والمفكرين والمثقفين المتميزة من جميع أنحاء العالم. تضم قائمة الفائزين السابقين مجموعة من المبدعين، مثل الفائز الأول بالجائزة: المؤلفة البريطانية مارينا وارنر، والمؤرخ الإيطالي ماريو ليفراني، والباحث الفرنسي/ المصري رشدي راشد، والباحث الألماني ديفيد فيرمر.

جائزة باسم الشيخ زايد



تقديراً لمكانة المغفور له بإذن الله الشيخ، زايد بن سلطان آل نهيان، طيب اللَّه ثراه، الحاكم السابق لأبوظبي ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، تعتبر هذه الجائزة الثقافية من بين الجوائز المستقلة التي تتولى إدارتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي

لمزيد من المعلومات حول جائزة الشيخ زايد للكتاب، انقر هنا.

هل تعلم ؟

يحصل الفائزون في كل فئة على 750000 درهم إماراتي وشهادة تقدير وميدالية ذهبية. وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الجائزة سبعة ملايين درهم إماراتي سنوياً.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك