برامج دار الكتب الوطنية
detail banner

الموسوعة الشعرية

نظرة عامة

هل تعلم

الموسوعة الشعرية

تُقدم بوابة الموسوعة الشعرية مجموعة إلكترونية هائلة من الشعر العربي، بدايةً من عصور ما قبل الإسلام وحتى الوقت الحاضر.
تُعد الموسوعة الشعرية أكبر وأشمل قاعدة بيانات متعددة الوسائط للشعر العربي في العالم، حيث تتيح هذه الموسوعة عبر منصتها الرقمية الوصول إلى آلاف القصائد التي تُنسب لمجموعة كبيرة من شعراء العالم العربي بالصيغتين المقروءة والمسموعة.

تتضمن الموسوعة الصادرة باللغة العربية فقط المعاجم العربية الموثوقة، ومئات الكتب التي تتناول جوانب مختلفة من اللغة العربية والأدب العربي. تعود المجموعة الشعرية، التي نظمها مجموعة من الشعراء المشهورين والمغمورين، إلى الحقبة الممتدة من عصر ما قبل الإسلام (العصر الجاهلي) (قبل 630 ميلادية) إلى العصر الحاضر.

تقدم قاعدة بيانات الموسوعة خدمة البحث باللغة العربية بإدخال اسم الشاعر أو بيت الشعر أو عبارة أو تاريخ التأليف. كما يمكن للزوار تصفح فهرس الشعر والشعراء والاطلاع على السيرة الذاتية للشعراء وتعلم أنماط الشعر العربي المختلفة وقراءة التحليل الأدبي.

تُعد مبادرة الموسوعة الشعرية التي أطلقتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي نتاجاً لأكثر من 20 عاماً من البحث والتوثيق والنسخ الإلكتروني للشعر والأدب بمعرفة العديد من الباحثين والخبراء واللجان الاستشارية. لقد أصبحت الموسوعة الشعرية بفضل ثراء قاعدة البيانات وتنوع خيارات البحث مصدراً قيماً وموثوقاً للعلماء والباحثين والأكاديميين والطلاب ومحبي الشعر.
لمزيد من المعلومات حول الموسوعة الشعرية، انقر هنا.

هل تعلم؟

أن الموسوعة الشعرية تضم أكثر من 143,000 قصيدة من الشعر العربي.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك