برامج دار الكتب الوطنية
detail banner

الجائزة العالمية للرواية العربية

نظرة عامة

هل تعلم

الجائزة الأولى

استمع للصفحة
تُمنح الجائزة لأفضل المؤلفات الأدبية العربية المعاصرة. وتساهم في تقديم الروايات العربية إلى القرّاء في مختلف أنحاء العالم.
تهدف الجائزة العالمية للرواية العربية التي انطلقت عام 2007 إلى مكافأة التميز في الروايات العربية المعاصرة، وتقديم مؤلفات عربية متميزة إلى القرّاء في مختلف أنحاء العالم.
تعد هذه الجائزة التي ترعاها مؤسسة جائزة "بوكر" في لندن من أهمّ الجوائز الأدبية المرموقة في العالم العربي.

لجنة الحكام

لا يؤكد نظام التحكيم على مشاركة كوكبة من الكتّاب العرب والمؤلفين الجدد فحسب، بل يحرص أيضاً على التزام اللجنة بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشّحين. يتولى مجلس الأمناء سنوياً تعيين لجنة تحكيم تتألف من خمسة حكام تضم النقّاد والكتّاب والأكاديميين من العالم العربي وخارجه.
ومن ضمن هيئة التحكيم، يوجد دائما شخص من خارج العالم العربي وليس عربياً ولكنه يتقن التكلّم باللغة العربية وهو/هي متخصّص/ة بالأدب العربي، حيث يضيف لعملية التحكيم منظورا وذوقا هاما ومميزا.

عملية اختيار المرشّحين

يبدأ الحكام في عملية اختيار المرشّحين من خلال قراءة المشاركات التي قد تزيد عن 150 رواية، ثم يختار الحكام قائمة طويلة مكوّنة من 16 رواية، وبعدها يختارون قائمة قصيرة تضم ست روايات. أخيراً يختار الحكام الرواية الفائزة من بين الروايات الستة.
يحصل كل من المرشّحين الستّة النهائيين على 10000 دولار أمريكي، كما يحصل الفائز بالمرتبة الأولى على 50000 دولار أمريكي إضافية، فضلا عن تكاليف ترجمة الكتاب الفائز إلى اللغة الإنجليزية.

ندوة

إضافةً إلى الجائزة، بادرت "أي باف" بإطلاق ندوة سنوية (ورشة عمل الكتّاب) خاصة بالكتّاب العرب الواعدين في المنطقة. ساهمت ورش العمل بعد انطلاقها عام 2009 في جمع الكتّاب معاً لتلقي التدريب على يد نخبة من كبار المؤلفين.
تشرف دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على الجائزة العالمية للرواية العربية.
 
لمزيد من المعلومات حول الجائزة العالمية للرواية العربية انقر هنا

هل تعلم ؟

تضم لجنة الحكّام سيدات وأشخاصاً دون الخمسين، فضلاً عن حكام آخرين من خلفيات ثقافية إقليمية متنوعة.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك