البرامج الثقافية
detail banner

التراث الثقافي الحديث

تشغيل

نظرة عامة

كيف يمكنني المساعدة؟

الصور

ما هو التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي؟

يشير التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي إلى النماذج العمرانية والمعمارية ذات قيم ثقافية بارزة، والتي تروي التغيرات التاريخية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية الكبيرة التي حدثت في الإمارة منذ توزیع الثروة الناتجة عن تصدیر النفط بعد التحول عن الاسلوب التقليدي في البناء.

 

يشمل تصنيف التراث الثقافي الحديث المواقع العمرانية أو المعمارية وما يندرج تحتهما من؛ هياكل ومنشآت ومباني منفردة ومجموعة من المباني والفراغات الداخلية، إضافةً إلى الأحياء والمواقع والمناظر الطبيعية الثقافية والمساحات العمرانية التي تبرز أهميتها تبعاً لقيمها التاريخية أو الاجتماعية أو المعمارية أو الجمالية أو العلمية أو التكنولوجية، للماضي والحاضر أو لأجيال المستقبل.

 

كما يعتبر التراث الثقافي الحديث جزءًا لا يتجزأ من تراث إمارة أبوظبي المادي وهويتها الثقافية، حيث تتجلى الأهمية الثقافية للتراث الثقافي الحديث في المكان نفسه والعناصر التي تحدد شخصيته مثل؛ مواد وتقنيات البناء وبنيته وموقعه ومحيطه إضافةً إلى التكوينات المكانية والاستخدامات الوظيفية والارتباطات والقيم الثقافية.

ما أهمية التراث الثقافي الحديث؟

يضم تراث أبوظبي الثقافي الحديث أحدث طبقات الإمارة التاريخية، حيث يستمد أهميته من قيمه التاريخية أو السياسية أو الرمزية أو الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجمالية أو التكنولوجية. قد تحمل هذه المواقع أهمية خاصة لارتباطها بشخصيات أو أحداث مهمة ساهمت بتشكيل ملامح الإمارة. كما تستمد هذه المواقع وسياقها العمراني أهميتها كرموز لدمج الاسلوب الحديث مع التقليدي أو باعتبارها نماذج لنتاج محلي للتخطيط العمراني والتصميم المعماري في السنوات الخمسين الماضية.

 

قد تكون مباني التراث الثقافي الحديث ذات أهمية نسبةً إلى جمالياتها وقيمها التقنية، في حين تبرز مواقع التراث الثقافي الحديث العمرانية كعلامات للتتطور السريع والمستمر للطابع العمراني في إمارة أبوظبي تبعاً للتغيرات الإجتماعية والثقافية فيها. 

حماية التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي، مسؤولية مشتركة

إن حماية التراث الثقافي الحديث أمر يقتضيه القانون رقم (4) لسنة 2016 بشأن التراث الثقافي لإمارة أبوظبي، والذي يأخذ في الاعتبار الأهمية الثقافية سواء كان تراثاً مادياً أو معنوياً بغض النظر عن العمر الزمني. حيث تعد حماية التراث الثقافي الحديث مسؤولية مدنية تقع على عاتق الجميع في القطاعين العام والخاص تجاه الأجيال الحالية والقادمة.

 

تحقق مبادرة الحفاظ على التراث الثقافي الحديث أهداف الاستدامة في إمارة أبوظبي، بما يضمن تحسين الجوانب المعيشية في الإمارة ورفاهية سكانها من خلال تعزيز روح الانتماء للمكان و ربط المواقع والأماكن بالذاكرة الجماعية والإحتفاء بها.

 

كما تساهم المبادرة في الحد من انبعاثات الكربون الناتجة عن الهدم وإعادة التطوير، إضافة إلى توفير التنوع في الاقتصاد من خلال تحفيز الاستثمارات العقارية البديلة بإعادة استخدام وتنشيط البيئة العمرانية القائمة، ما يؤدي إلى حماية التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي وتعزيز تطلعاتها لتصبح عاصمة ثقافية.

 

معايير إدراج التراث الثقافي الحديث في السجل

يتم إدراج مواقع التراث الحديث في سجل ممتلكات التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي إذا امتلك أهمية ثقافية فضلاً عن تلبيته معياراً واحداً أو أكثر من المعايير التالية:

 

  • له أهمية في عرض تطور و تجسيد تاريخ أبوظبي.
  • فريد ، نادر،غير شائع أو يجسد جوانب مهددة بالاندثار من التراث الثقافي لأبوظبي.
  • يتمتع بكونه مصدراً للمعلومات التي ستساهم في فهم تاريخ أبوظبي.
  • له دور هام في عرض الخصائص والسمات الرئيسية لنمط أو فترة خاصة.
  • هام بسبب قيمته الجمالية.
  • يعرض درجة أعلى من الإنجاز الإبداعي أو التقني في فترة معينة.
  • له ارتباط قوي أو خاص بمجتمع خاص أو مجموعة محلية أو ثقافية لأسباب اجتماعية أو ثقافية.
  • له صلة خاصة بحياة أو أعمال شخص أو مجموعة أشخاص ذوو أهمية.
  • يعرض تطورات في الهندسة المعمارية أو التقنية أو الأعمال التذكارية الهائلة أو تخطيط المدن أو تصميم المناظر الطبيعية.

 

كيف نحمي التراث الثقافي الحديث؟

يعد الإعتراف بالتراث العمراني و المعماري وتوثيقه والاحتفاء به ،الخطوة الأولى لحماية التراث الثقافي الحديث لإمارة أبوظبي.

 

إن الاستثمار في إجراء الصيانة الوقائية المنتظمة والإصلاحات الدورية يساعد في إطالة أمد المكونات المادية لهذه المواقع، بطريقة اقتصادية فعّالة. كما يضمن إعادة تأهيل هذه المواقع أو تكييفها باستعمالات وظيفية متوافقة و إجراء التحسينات والإضافات اللازمة بطريقة حساسة تحافظ على أصالة عناصرها؛ استدامة استخدامها على المدى البعيد.

 

يمثل الاعتراف وقبول هذه المواقع باعتبارها أصول ذات قيمة مضافة إلى التطويرات المستمرة والحديثة واعتبارها المحفز لعمليات التأهيل عنصراً أساسياً يضمن استمرارية التنمية المستدامة.

بطاقة بريدية 

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك