البرامج الثقافية
detail banner

برنامج موسيقى أبوظبي 2021

برنامج موسيقى أبوظبي 2021

ﺗﺤـــﺖ رﻋﺎﻳــﺔ ﺳﻤﻮ اﻟﺸﻴـــﺦ ﻋﺒــﺪالله ﺑـﻦ زاﻳـــــﺪ آل ﻧﻬﻴـــــﺎن، وزﻳـــــﺮ اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ واﻟﺘﻌــــﺎون اﻟﺪوﻟﻲ ﻓـــﻲ دوﻟــﺔ الإﻣــــــــــﺎرات اﻟﻌﺮﺑﻴــــــﺔ اﻟﻤﺘﺤــــــﺪة، تقدم أبوظبي للثقافة برنامج موسيقى أبوظبي 2021 الذي يعد جزءاً محورياً من الرؤية الثقافية الشاملة لدائرة الثقافة والسياحة أبوظبي. ويشـمل البرنامج، موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، أصوات اماراتية، وحفلات بيـت العود، بالإضافة إلى سلسلة حفلات "أمسيات" الموسيقية.

 

وتماشياً مع أهدافها الرئيسية تخصص أبوظبي للثقافة جزءاً من برنامجها الموسيقي لتضافر الجهود التعليمية للأجيال الشابة والحفاظ على التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات، عبر تنظيم العديد من الحوارات والدروس الفنية والمحاضرات لعدد من أهم الموسيقيين المعاصرين سعياً لإحياء ثقافة الحوار والتسامح والانفتاح على الثقافات الأخرى، لما للموسيقى من تأثير كبير على العلاقات والروابط الإنسانية كونها سمة أساسية من المشهد الثقافي الغني.

 

ويركز البرنامج الموسيقي على الجمع بين أمهر الفنانين وفرق الموسيقى الكلاسيكية المرموقة مع نخبة من المواهب الموسيقية الواعدة، وذلك بهدف تكريس ديناميكية فنية حقيقية لدى الفنانين والجمهور على حد سواء.

 

موسيقى أبوظبي الكلاسيكية

" أكملت احتفالية موسيقى أبوظبي الكلاسيكية تسعة مواسم ناجحة من برامج الموسيقى الكلاسيكية والتقليدية التي تستضيفها العاصمة الإماراتية أبوظبي.

كان الجمهور على الدوام يتوقع حضور مجموعة غنية ومتنوعة من الأعمال الفنية لكبار المؤلفين الموسيقيين لتكون هذه البرامج أبرز ما يميز الأجندة الثقافية. وقد احتفلت موسيقى أبوظبي الكلاسيكية خلال العام 2020 بالذكرى الـ250 لميلاد الموسيقار العظيم لودفيج فان بيتهوفن بعرض لأوركسترا هامبورغ السيمفونية.

بالإضافة إلى أشهر فرق الأوركسترا والعازفين العالميين، تجمع موسيقى أبوظبي الكلاسيكية بين عروض الباليه، وفنون الأداء، وكبار الفنانين من العالم العربي في واحد من أقوى البرامج الفنية في المنطقة."

التاريخ والأوقات : Oct 18th- Nov 25th, 2021

 

رولاندو فيلازون وكزافييه دو مايستر

يستضيف مهرجان موسيقى أبوظبي الكلاسيكية برنامجاً آخر يترجم رؤية المهرجان في تحفيز التبادل الثقافي، حيث يضم البرنامج اثنين من أبرز الموسيقيين في الوقت المعاصر: رولاندو فيلازون، كزافييه دو مايستر.

لقد أصبحت أمريكا اللاتينية، أحد أكثر معاقل الإنتاج الفني ثراءً في العالم من حيث الإيقاع واللحن والسرد بفضل التنوع الثقافي السائد فيها بسبب التأثر بثقافات الشعوب الأصلية الأوروبية والأفريقية. وينعكس ذلك في برنامج الحفل الذي سيحيه التينور المكسيكي الأسطوري رولاندو فيلازون مع عازف القيثارة الفرنسي كزافييه دو مايستر.

يضم ألبومهما الموسيقي سيريناتا لاتينا (Serenata Latina) مجموعة من الأصوات، حيث يعيدان إلى الحياة بحسهما العاطفي عالماً زاخراً بالأغاني والألوان في أمريكا اللاتينية. ويغلب على الموضوعات مشاعر الشوق والألم والحزن والرغبة والخسارة. وفضلاً عن ذلك، يضم الألبوم مقطوعات تحاكي الرقص لتؤكد أهمية الحياة.

التاريخ والأوقات : مساءً Oct 18th, 2021 8:00
احصل على تذكرتك الآن من هنا
المجمع الثقافي : موقع الفعالية

 

sahwa-01

 

 

أوركسترا "فيينا كونسيرت فيرين" مع ميشا داميف وڤاديم ريپين

تعد "فيينا كونسيرت فيرين" الموسيقية، بلا شك، واحدة من أرقى الأوركسترا الأوروبية، التي تقدم عروضها في القاعة الذهبية العريقة في مبنى نادي فيينا للموسيقى الذي اتخذته مقراً لها. لقد رسّخت الفرقة مكانتها كأوركسترا حجرة رائدة لما تقدمه من عروض موسيقية مع أفضل العازفين المنفردين وقادة أوركسترا من مختلف انحاء العالم.

يعود اسم الفرقة إلى عام 1900، إلى فترة الحداثة التي شهدتها العاصمة النمساوية فيينا عندما كانت مركزاً ريادياً لحركات التجديد والتجريب في ميادين الأدب والفلسفة والموسيقى. ومع مرور السنين، ازدادت الأوركسترا تفانياً وترسّخ التزامها تجاه موسيقى الفترة الكلاسيكية في فيينا (من منتصف القرن الثامن عشر حتى منتصف القرن التاسع عشر)، وكذلك الموسيقى أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين.

يأتي البرنامج الموسيقي في إطار هذا الالتزام والاستمرارية الذي تتبعه الفرقة، حيث ستعزف مقطوعات موسيقية لموزارت، وأيضاً بعض الأعمال المؤثرة لكل من تشايكوفسكي وسان صانس بمشاركة نجم الكمان الدولي ڤاديم ريپين. وستختتم هذه الأمسية الموسيقية الفنية الفريدة بالمقطوعة الموسيقية الرقيقة سرينادة لمؤلفها دفوجارك التي تجسد فكر "حركة الانفصال الفيينية"، وتظهر التأمل الفني.

التاريخ والأوقات : مساءً Oct 27th, 2021 8:00
احصل على تذكرتك الآن من هنا
المجمع الثقافي : موقع الفعالية

 

sahwa-01

 

 

أوركسترا "فيينا كونسيرت فيرين" مع ميشا داميف وڤاديم ريپين

في أمسيتها الثانية التي تحييها في أبوظبي، تقدم أوركسترا "فيينا كونسيرت فيرين" مرة أخرى مقطوعات من موسيقى الفترة الكلاسيكية في فيينا وفترة أواخر القرن التاسع عشر، حيث ستعزف الفرقة – الرائدة بموسيقى الحجرة في فيينا – لأول مرة في المنطقة واحدة من أشهر المؤلفات الموسيقية الكلاسيكية على الإطلاق بعنوان: "Eine kleine Nachtmusik" أو "ليلة موسيقية قصيرة". ويعكس هذا اللحن الموسيقي أو السرينادة، الذي تم تأليفه عام 1787، الفترة الكلاسيكية في فيينا. إضافة إلى جودته الفنية التي تصل إلى مستوى الكمال غير المسبوق، يهدف العمل لأن يحظى بشهرة موسيقية للجميع تجمع ملايين المعجبين على مر القرون.

سينضم إلى الأوركسترا في الفقرة الثانية لهذه الأمسية الخاصة عازف البيانو الروسي الموهوب ديمتري شيشكين لأداء رائعة كونشيرتو البيانو الأولى (كونشيرتو البيانو رقم 1) لفريدريك شوبان، والتي تم عرضها للمرة الأولى في وارسو قبيل انتفاضة نوفمبر عام 1830، وكلتاهما تُبرز جوانب مختلفة من الفترة الرومانسية.

التاريخ والأوقات : مساءً Oct 28th, 2021 8:00
احصل على تذكرتك الآن من هنا
موقع الفعالية : موقع الفعالية

 

sahwa-01

 

 

هاني شاكر والأوركسترا

يعود أمير الغناء العربي الفنان هاني شاكر إلى أبوظبي بعد غياب دام عقداً من الزمن للاحتفال والمشاركة بالموسم العاشر من موسيقى أبوظبي الكلاسيكية ليتحف الحضور بأشهر أغانيه الرومانسية، مثل: "نسيانك صعب أكيد"، و"كده برضو يا قمر" للموسيقار المصري خالد الأمير. حظي هاني شاكر بتقدير واعتراف من الفنانين الكبار وقدّموا له كل الدعم والتشجيع على مدار أربعين عاماً من مسيرته الفنية أمثال: أم كلثوم، وشادية، والموسيقار محمد عبد الوهاب، وعبد الحليم حافظ. ويعلّق هاني شاكر على ذلك قائلاً: "أشعر بالامتنان من جميع الفنانين العمالقة وتحديداً شادية وعبد الحليم حافظ، لأنهما لم يبخلا عليّ بالمساعدة في مسيرتي الموسيقية". وعلى الرغم من حب شاكر للأغاني الكلاسيكية إلا أنه يضيف لمسة عصرية محببة على أغانيه، ليصبح أسلوبه الموسيقي نقطة وصل بين الأسلوب الكلاسيكي والعصري.

التاريخ والأوقات : مساءً Nov 4th, 2021 8:00
احصل على تذكرتك الآن من هنا
اتحاد أرينا : موقع الفعالية

sahwa-01

 

 

كورو دي كانديلا أكثر من مجرد فلامنجو

يجمع راقص الفلامنكو الشهير كورو دي كانديلا الشكل التقليدي للفلامنكو مع العناصر الأفرو-كوبية، وهذا ما يستند عليه عرضه الجديد "أكثر من مجرد فلامنكو" الذي يأخذ هذا الفن الكلاسيكي إلى فضاءات وأبعاد جديدة.

يشارك في العرض مجموعة من الراقصين والمغنين والموسيقيين ليقدموا عرضاً سحرياً ينبض بالتاريخ والمشاعر التي من المؤكد أن تجعل الجمهور يختبر شغف الفلامنكو الأصيل.

التاريخ والأوقات : نوفمبر 11 2021
احصل على تذكرتك الآن من هنا
اتحاد أرينا : موقع الفعالية

sahwa-01

 

 

العازفون المنفردون وعازفو الأوركسترا في أكاديمية تياترو ألاسكالا

في إطار الشراكة المستمرة مع موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، تعود أوركسترا أكاديمية تياترو ألا سكالا المرموقة في ميلانو بإيطاليا إلى أبوظبي مجدداً. تدعو الأوركسترا هذه المرة الحضور للاحتفال بروائع الأوبرا الإيطالية مع تقديم مقتطفات من أشهر الأعمال الموسيقية لجوزيبي فيردي، ومنها مقطوعة قوة القدر (1862)، ورقصة مقنعة (1859)، وأوبرا نابوكو (1842) والتروبادور (1853)، وذلك بالإضافة إلى مؤدي أكاديمية سكالا. وستعزف الأوركسترا في هذه الأمسية الاستثنائية تحت قيادة المايسترو الإيطالي دوناتو رينزيتي السيمفونية رقم 6 لتشايكوفسكي، والتي تُعد من روائع المُلحن الروسي المعروفة أيضاً باسم‘Pathétique’، والتي عُرضت لأول مرة في 1893 كأحد أسمى أشكال التعبير عن عصر السيمفونيات في الموسيقى الكلاسيكية.

التاريخ والأوقات : مساءً Nov 25th, 2021 8:00
احصل على تذكرتك الآن من هنا
اتحاد أرينا : موقع الفعالية

sahwa-01

 

بيت العود

يلعب بيت العود العربي في أبوظبي دوراً محورياً في توثيق روائع التراث الموسيقي العربي، وإحياء دور الموسيقى كعنصر جوهري في الحياة الثقافية للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويشجع بيت العود العربي الذي أسسته دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي على نشر المعرفة المرتبطة بتاريخ الموسيقى العربية وآلاتها وجوانبها النظرية وممارساتها وأداءها، وذلك بهدف استعادة دور الموسيقى باعتبارها جزءاً محورياً من الحياة الثقافية لأبوظبي، بالإضافة إلى رعاية الإبداع، وتعزيز الحوار الفني في جميع أرجاء الإمارة وخارج دولة الإمارات.

التاريخ والأوقات : Nov-Dec, 2021

 

أمسيات

تقدم سلسلة الحفلات الموسيقية "أمسيات" لحظات موسيقية شعرية تثمر عن فهم جديد للتراث الموسيقي الإنساني في أبوظبي، وتعيد إحياء مفهوم الانفتاح الذي يعتبر بلا شك واحداً من أسمى القيم في العالم العربي والتي نادى بها أولاً المؤرخ العربي الكبير ابن خلدون في القرن الرابع عشر الميلادي. وتعتبر مجالاً رحباً تتلاقى فيه الموسيقى والكلمات بشكل طبيعي ومؤثر. وتهدف هذه البانوراما الموسيقية المبدعة إلى ترجمة الحوار الشعري الذي يعكس بمضمونه فهماً مشتركاً للموسيقى ويتماشى مع التعريف العربي لمفهوم العالمية.

التاريخ والأوقات : Dec 11th- 15th, 2021

 

 

عبير نعمة تكريم للإنسانية

تحيي المطربة عبير نعمة حفلاً خاصاً تحتفي بالأمل وبالذين لا يزالون يتمسكون به، كما تدعو فيه شعوب العالم إلى التمسك بالحب والسلام كوسيلة لتخطي الحدود والأعراق. تغني عبير بصحبة مجموعة من العازفين بلغات مختلفة، وكلمات من ثقافات متنوعة بهدف إيصال رسالة عالمية موحدة.

التاريخ والأوقات : 11 ديسمبر 2021 8:00 مساءً
احصل على تذكرتك الآن من هنا
موقع الفعالية: المجمّع الثقافي

sahwa-01

 

أصوات إماراتية

يهدف برنامج الحفلات الموسيقية ""أصوات إماراتية"" إلى الحفاظ على التقاليد الموسيقية والموروث الثقافي الإماراتي من خلال تنظيم حفلات دورية لأبرز الموسيقيين الإماراتيين. كما يقوم هذا البرنامج على تحفيز الإبداع في الموسيقى الإماراتية، ومساعدة الفنانين الشباب الذين اختاروا الموسيقى للبدء ببناء حياتهم المهنية.

تركز العروض الموسيقية المميزة على التقاليد والنظرية والممارسة مع السعي إلى دمجها بالشعر النبطي الذي يرسم الخطوط العريضة للثقافة الإماراتية. كما تتضمن البرامج الموسيقية سلسلة "ذاكرة الأغنية الإماراتية" التي حققت نجاحاً في إحياء الألحان والمؤلفات الموسيقية الشعبية القديمة.

وقد أقام برنامج ""أصوات إماراتية"" في العام الماضي شراكة مع تطبيق خدمة البث الموسيقي ""أنغامي"" لتمكين عشاق الموسيقى الإماراتية التقليدية من الاستماع إليها والاحتفاء بها.

التاريخ والأوقات : Oct 22nd- Nov 13th, 2021

 

 

أصوات إماراتية مع الموسيقى الكلاسيكية: حفل أحمد الحوسني الغنائي
التاريخ والأوقات : Oct 22nd, 2021
احصل على تذكرتك الآن من هنا
المجمع الثقافي : موقع الفعالية

 

sahwa-01