الى الخلف
detail banner

الرزفة

detail banner
الرزفة فن أداء شعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان،
الرزفة فن أداء شعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، وهي عنصر مهم من عناصر اتلراث الثقافي غير المادي كونها تؤدى على نطاق واسع فيها، وتمنح المؤدين شعوراً بالهوية والتواصل عبر عروض أداء وأغانٍ وإيقاعات حافظت على حضورها في المشهد الثقافي والتراثي منذ سنوات عديدة، وتناقلتها الأجيال من مختلف الأعمار في المناسبات الاجتماعية، والمهرجانات الوطنية.

وهي إن ظهرت بين الجماعات البدوية في المناطق الصحراوية من المنطقة الغربية بإمارة أبوظبي، فإنها تنتشر اليوم في ربوع دولة الإمارات العربية المتحدة في المدن الرئيسية وضواحيها، وفي المناطق الساحلية لإمارة دبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والمناطق الجبلية حول الفجيرة، ومنطقة الواحات في العين.

تمارس الرزفة من قبل فئات عديدة في المجتمع، وربما هذا أحد الأسباب وراء استمراريتها وأهميتها، حيث يتم نقلها بشكل مباشر من جيل إلى آخر من خلال المشاركة والتعلم، وما يساعد عى نقل الخبرات المرتبطة بالرزفة. حرص الآباء على تشجيع أبنائهم على أدائها فتراهم في المناسبات المختلفة يوكلون إليهم بعض الأدوار التي تتناسب مع سنهم للقيام بها. وهكذا يتعلم الصغار من خال هذا التحفيز والتدرج في الممارسة، ومن خلال مشاهدة الفرق التي تؤدي الرزفة في المناسبات الاجتماعية كالأعراس، ومناسبات الأعياد، علاوة على كون الرزفة أداءً شعبياً مشتركاً يقوم على مشاركة الجماهير.

لمعرفة المزيد حول الرزفة
تحميل المرفق