الى الخلف
المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

نظرة عامة

الصور

السقا

استمع للصفحة
الممارسات الاجتماعية ، العادات والتقاليد والطقوس التراثية
فهناك الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ، وتستعمل في خض اللبن ويتحدث الحظ الكويتي ، الباحث في دائرة الثقافة والسياحة عن صناعة السقا التي تمر صناعتها بثلاث مراحل . 

ويقول الحظ الكويتي يصنع السقا من جلود الحيوانات، الحجم الكبير من العجل وهو ولد البقرة، والعادي من جلود الماعز. في البداية بعد سلخ الجلد يؤخذ ويفرك بالملح كم يوم ويودن فيه بعد ذلك يوضع عليه القرط ويدبغ لان القرط يزيل الشعر ويوضع في مادة من نبات الغلقاه كي يتنظف من الشعر وبعد ذلك يخرز و لا يقال يخاط ويكون موضع الشعر من الخارج ، ويطلق على فم السقا والسعن " وجا "  فيما بعد يكون جاهزاً للاستخدام ويعلق على ثلاث خشبات على  شكل مثلث يسمى المشد وتعرف "بترجابة " أي العمود او القب الذي يعلق فيه السقا يسمى" الشيب ".

تحلب البقرة في اليوم والليلة خمس مرات بعد ذلك تجمع في اناء لين تصبح روب ، اذا ما رابت  بمعني "  خمرت "  يابو لها لبن يسمونه " حروس " يضيفونه على الروب صبوه في السقا خضوه لين ماتسمع الحرمة اللي تخض صوت الخض تغير مثل رمي الحجارة على جسم معين من بعيد وقفت عن الخض واظهرت الدهانه التي هي الزبدة وتضع اللبن في ماعون وجمعوها من اجل ذوابتها وعمل الدهن الذي يعرف بالسمن .

 حيث تجلس المرآة القرقصاء بمحاذاته  لإمساكه من الحبل والقيام بعملية خض اللبن داخل " السقا " الذي يختلف في الحجم ، بين كبير ووسط وصغير .

السقا يكون على نوعين الأول  : عبارة عن وعاء جلدي مصنوع من جلود الضأن أو الماعز المدبوغ حيث يخرز من قاعدته ، ويصر ويجمع مكان الأيدي والأرجل من خلال خياطتها وربطها بشرائح جلدية فيما يبقى مكان بحيث تبقي الرقبة كفوهة للسقا يعبأ ويفرغ من خلالها الحليب لخضه وتحويله إلى لبن، واستخراج مادة الزبدة منه ، وهو يشبه القربة التي تستخدم لتبريد الماء ولكنه أصغر .
أما النوع الآخر " للسقا  " فهو المصنوع من المعدن الأبيض الخفيف،  ويكون بشكل أسطواني له فوهة في الوسط بغطاء محكم ومماسك " عراوي " تساعد على سهولة عملية الخض من خلال ربطها بحبال ذات محاجين مرتبطة بالحامل ، ويتكون من ثلاثة أعمدة خشبية والتي يُسهل نصبها وتثبيتها أثناء عملية الخض وجمعها ونقلها عند الانتهاء .

وكانت تستخدم في صناعة الألبان في المنازل والبراري ولم تكن مقصورة على أبناء البادية ومربي الماشية فقط .
في حين يعتمد السكان في الحاضرة وبعض البادية على تأمين ذلك من ما تنتجه مصانع الألبان بعبواتها المختلفة ، إلا أنّ هناك من لا يزال يستخدم " السقا " لاستخراج منتجات الألبان بالأساليب التقليدية ، وبقيت هذه المهنة تجد رواجا عند البعض ممن يعشقون الإقط ، والزبدة ، والسمن
 

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك