الى الخلف
المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
detail banner

أدوات صيد الأسماك

نظرة عامة

أدوات صيد الأسماك

استمع للصفحة
 
حرفة صيد الأسماك من الحرف التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة ، ومن أدوات الصيد فيها:
1 - الشباك:  يبلغ عمق هذه الشباك من قامتين الى قامتين ونصف وتوضع عبر طريق المد والجزر ويبلغ طول الشبكة 36 قامة وترمى بعد الغروب وتجذب ثلاث مرات خلال الليل .
2- الذغاوي ولها أقسام كثيرة من بينها: ذغوة الخباط ، وذغوة السمك الكبار كالقباب والكنعد،  وذغوة القاشع والعومه والفنيده .
3 - الليخ:  وهو من الشباك الخيشومية وقد سمي بهذا الاسم لتعلق السمك من خياشيمه فيها، وهو عبارة عن شبك ضيق العيون أسفله ثقل من الرصاص وفي أعلاه (الكرب ) ويوضع الليخ بشكل رأسي في الماء ، كما ينصب على شكل سد شبكي في ضحضاح البحر لاعتراض السمك الذي يعلق في فتحاته، ويترواح طول الليخ ما بين 100و 150 متراً وارتفاعه من 3-4 أمتار.
 4 – الشرخ: شبك ينصب على الساحل في حالة الجزر، وعند حدوث المد تنشب به الأسماك ، فيسحب ويفرغ ما به من أسماك، ويكون الشرخ على شكل مستطيل أو مربع طول ضلعه تقريبا 40 مترا.
5 -  شبك البقر:  يبلغ طول الفتحة الواحدة ( العيون ) من فتحات هذا الشبك ذراعا، وهو لصيد الأسماك الكبيرة مثل بقر البحر والقرش الكبير . ويوضع الشبك في الماء متقاطعاً، وفي كل طرف من أطراف الشبك توضع (باوره) من الحديد الثقيل حتى لا يستطيع السمك الكبير جذب الشبكة.
6 -  اليل:  من أكبر أنواع الشباك المستخدمة حجماً غير أن عيونه ضيقة جداً مثل عيون ( الكوفة) التي تستخدم في صيد الروبيان ويصل طول اليل الى 30 باعاً، وتستخدم شباك اليل في صيد الأنواع الصغيرة من الأسماك مثل السردين والأنشوجا، ويتصل باليل حبل يمتد حتى البر يطلق عليه (صراغ) وأما الجزء الأعلى فيتكون من مواد طافية تسمى ( الكرب). والجزء الأسفل يطلق عليه ( مسو) .
7 -   الساليه: هي شبكة مستديرة يلقيها رجل واحد فتفرش كالمظلة وهي محاطة من جوانبها بثقالات من الرصاص وتستعمل في المياه الضحله ، وهي أصغر أنواع الشباك.
8-   الكوفة:  هي شباك ذات عيون ضيقة جداً ، تربط بأسفلها بثقل من الحديد يسمى (صنجل).  وشباك الكوفة من أخطر الشباك التي تهدد الثروة السمكية حيث إنها لا تبقي على شئ في طريقها فتأخذ معها الأسماك الصغيرة.
9- الياروف:  يستخدم لصيد الأسماك الصغيرة مثل البياح ، يستعمل بالقرب من الشاطئ ويبلغ طول الياروف مابين 20 إلى 70 متراً.
10- القرقور:  وهو وعاء على شكل نصف كرة يصنع من سلك حديدي على شكل (الغربال) وارتفاعه من 5  إلى 6 أقدام ، ويستعمل في المياه العميقة .
11- الحداق: عملية صيد الأسماك بواسطة الخيط والسنارة ، يصنع من خيط نايلون ويعلق على السنارة طعم من قطع أسماك الحبار أو الروبيان.
وهناك أدوات اخرى  مثل : العمله (الرمح) -وطريقة الصيد بالخطره- واللفاح – والسكار-و المنصب – والدجيج – وأبو معيشي.(1)
 

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك