الى الخلف
المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.
detail banner

أدوات طهى الطعام

نظرة عامة

أدوات طهى الطعام

استمع للصفحة
 

كان المطبخ اليدوي بسيطاً للغاية ،وعلى الرغم من محدودية أدواته إلا أنها كانت كافية لسد حاجة ذاك الوقت من الأواني المهمة للمطبخ البدوي. ولقد أبدعت المرأة البدوية في إعداد الوجبات الشهية لأفراد أسرتها ،ومن الأواني التي استخدمتها المرأة البدوية وكانت رفيقة مطبخها:  

الرحى:
هي أداة لطحن وسحن الحبوب وتتكون من حجرين مستديرين ،يوضعان فوق بعضهما ويكون الحجر الأعلى مفتوحاً من الوسط لوضع الحبوب ،وله ذراعٌ خشبية تستخدم للف (الرحى) وتحريكه ، وكان في الفريج (رحى) واحدة يتبادلها الجيران حسب الحاجة. 

القدور:
وهي الأوعية التي تستخدم لطهي الطعام ،وكانت تصنع من مواد  تقاوم اللهب مثل النحاس أو الفخار أو الألمنيوم الذي دخل إلى المنطقة في العقود الأخيرة ، وأهم أنواع القدور التي عرفت بالمنطقة 
القدر الفخاري،وهو أقدم القدور في الإمارات على الإطلاق ،وكان أكثر الأنواع شيوعاً خاصة في النصف الأول من القرن العشرين وما سبقة ،ويستخدم في طهي الطعام ،وهو يصنع محلياً ،خاصة في محارق الفخار التي كانت منتشرة في رأس الخيمة.

الطابي: 
وهي التسمية المحلية للمقلاة التي تستخدم لقلي الطعام وهي دائرية الشكل ذات حواف عالية واستخدمت لقلي السمك وغيرة بالزيت والسمن.

الملاس: 
وهي الأداة التي تستخدم لتقليب الطعام خلال طهية ،كما تستخدم كمغرفة لإخراج الطعام بعد أن يجهز، و قديماً كان الملاس يصنع من عيدان الخشب ،ثم بعد ذلك صار يصنع من النحاس الذي يغلف بمقابض خشبية، وفي وقت لاحق أصبح يصنع من الألمنيوم .

المشخلة:
أو المصفاة وتستعمل لتصفية الطعام من السوائل او المياه التي توجد بها بعد الطهي مثل تخليص الأرز من الماء بعد طهيه عن طريق غليه في الماء ،أو تخليص (البلايط)الشعرية من الماء.

الكفشة:
وهي الملعقة الكبيرة ويطلق عليها ،كذلك (الخاشوقة) وتستخدم لنقل الطعام المطهي من القدر إلى أواني المائدة.

المحماس: يُصنع من الحديد ويستخدم لتحريك البن أثناء تحميصه في المقلى. 

 

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك