الى الخلف
المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية.

نظرة عامة

الصور

استمع للصفحة
يُعد البرقع من تفاصيل حياة المرأة الاماراتية وعنصراً مهماً في زيها الشعبي سابقاً.
فالبرقع من أجمل مالبست المرأه في الماضي فهو ليس مجرد قطعه مكمله للزي التقليدي للمرأه الخليجية عامة والإماراتيه خاصة بل هو مرتبط ارتباطاً وثيقاً  بها.
فالبرقع شاغل كل ناظر غريب عن المنطقة حتى يومنا هذا ، فهو غطاء وجه تستخدمه المرأة الخليجية، لكن لهذه الكلمة معنى في المعجم. البرقع : يُلفظ ( بُركُع ) وهو برقع وجه المرأة ونقابها. ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد المرأة المبرقعة ، هي التي تضع البرقع على وجهها حال بلوغها سن النضج . ولا ترفعه عن وجهها حتى في بيتها، لكي لا يراها طارق غريب عنها. وتخلع البرقع إذا أوت إلى فراشها أو إذا وقفت للصلاة.  

يعد البرقع  أحد أقدم الإكسوارات.أما اليوم فتلبسه السيدات كبيرات السن .

مكوناته
البرقع يصنع من نوع خاص من القماش المستورد من الهند وهو من أنواع متعددة لكن أفضلها يحمل اسم جديد " تباتل ". أما البرقع القديم فهو لا يختلف كثيراً عن البرقع الحالي وتتمسك به بعض النساء حتى الآن . ولكن كان في القديم يُزين بالذهب حسب مقدرة كل أسرة. 
يتم فرك الجهة الباطنية للبرقع بقوقعة المحار أو الحجر ويتم صبغها باللون النيلي الذي يُعتقد بأن له مفعولاً مجَملاً ومبَيضاً للبشرة. 

وأما عن أنواع الخامات :
فمنها الأخضر وهو أبو صاروخ ، والأحمر وهو النيل وأما لون الأصفر فهوأبو نجمة

ولصناعة البرقع يجب أن تتوافر أدوات هي:
الشيل :هو القماش الأساسي للبرقع.
السيف : عصا خفيفة تثبت في منتصف البرقع لتكون على الأنف .
الشبق: نوع من القماش الصوفي أو القطني ،أحمر اللون ويستخدم كرباط للبرقع.
النجوم والحلق: وهذه للتزيين البراقع وتسمى أيضا المشاخص.
قماش البطانة : ويستخدم في صنعه أي نوع من القماش لامتصاص العرق وللحفاظ على رونق البرقع.
 
خياطته: 
تحتاج صناعة البرقع باليد إلى حوالي ساعة ، بينما تستغرق بالماكينة الحديثة  دقائق فقط ، وأهم ما في الخياطة معرفة كيفيه القص والخياطة. 

و اليوم بدأ البرقع يدخل في كثير من المنتوجات للترويج له والمحافظة عليه من الاندثار والاحتفاظ به كنوع من التراث القديم. وقد ساعدت وسائل الاتصال الحديثة كثيراً  في  الترويج لهذا الموروث ،وزيادة الربح لهذه المشاريع.
ومن هذه المنتوجات الترويجيه :  توزيعات  للمناسبات وهدايا  تذكارية وملصقات للأواني المنزلية واكسوارات للزينه  واللوح الجدارية وحقائب ، إضافة إلى أنه  دخل أيضا في صناعة الملابس.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك