الى الخلف
المواقع التراثية والثقافية
detail banner

برج بني هلال.

نظرة عامة

الصور

برج بني هلال.

استمع للصفحة

المواقع التراثية والثقافية.

يقع هذا البرج جنوب منطقة الجيمي في مدينة العين، ويبلغ ارتفاعه (14) أربعة عشر متراً بشكل دائري عريض من القاعدة.

 

 

وقد ورد في كتاب الحصون والقلاع في دولة الإمارات العربية المتحدة – علي محمد راشد – ط1 -  سنة 1992 – وزارة الإعلام والثقافة.

انه يوجد في منطقة الخريس في مدينة العين، وقد تهدمت بعض أجزائه وتقوم إدارة السياحة والآثار بالعين بإعادة بنائه الآن.

 

وفي مقابلة اجريتها مع السيد شبيب بن محمد بن أحمد بن هلال الظاهري في مكتبه بالصناعية بمدينة العين يوم الخميس بتاريخ 26/2/2015 الساعة العاشرة والنصف صباحاً، وحول هذا البرج أفاد بما يلي:

 

لقد بني هذا البرج قبل بناء الحصن ولا أذكر السنة التي بنى فيها بالضبط، وقد بناه المرحوم أحمد بن هلال الظاهري، وبنوا سوراً كبيراً ارتفاعه متران حول حارة الخريس الواقع داخلها البرج.

 

وكان الهدف من بناء البرج حماية المنطقة والدفاع عنها. وقد تم اختيار موقع بناء البرج على تلة مرتفعة ليكون مطلاً وتسهل منه المراقبة، واستخدموا في بنائه الطين من النوع الممتاز المائل إلى اللون الأخضر، المجلوب من منطقة مريجب.

 

والبناؤون كانوا من أهل البلد، أما البناء فقد كان من اللبن الممزوج بالماء والموضوع في قوالب خشبية معده مثل الطابوق حيث يصبون هذا الخليط في هذه القوالب ويتركونها تجف تحت أشعة الشمس ثم يرفعون عنه الخشب ويقومون بالبناء ولا يوجد  فيه حصا، فقط طابوق من اللبن والطين.

 

أما الصلحة الخارجية للبناء فكانوا يخلطون الطين مع التبن كمادة حافظه (تسمى الآن بلاستر) خارجية على السور وعلى البرج لتحفظه قوياً ضد الأمطار والتشققات المستقبلية.

 

ومع مرور الزمن تهدم قسم منه وقد قامت إدارة السياحة والآثار بترميمه قبل عشرين عاماً حيث بقى محتفظاً بشكله الأصلي. وفي داخل البرج درج  يوصل للأعلى حيث توجد فتحات "مرامي" للبنادق التي تُستخدم في الدفاع عن البرج من قبل حارسين مدربين تدريباً جيداً. وهذا البرج الآن يمثل مَعْلَماً تراثياً وتاريخياً تهتم به الدوائر المعنية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك