الى الخلف
المواقع التراثية والثقافية
detail banner

متحف العين الوطني.

تشغيل

نظرة عامة

الصور

متحف قصر العين.

العين في منطقة الربينة، وسط المدينة في الجهة الغربية من واحة العين.
متحف قصر العين صَرْحٌ شامخ يُعلم الأجيال في مختلف العقود عن حياة الحكام الميامين في دولة الإمارات، كما أنه ينشر الثقافة والتراث الإماراتي في الداخل والخارج.

1- وكما جاء في كتاب دليل المتاحف الحكومية الخاصة في مجلس التعاون لدول الخليج العربية – الأمانة العامة – 1429ه – 2008م. أن تاريخ بناء قصر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان يعود إلى عام 1937 ويقع في وسط المدينة في الجهة الغربية من واحة العين. وقد تم تشييده على قطعة أرض تزيد مساحتها عن 15000 متراً مربعاً، واكتمل بناؤه بعد عدة مراحل بدأت في عام 1356هـ الموافق عام 1937م، وانتهت في عام  1419هـ الموافق عام 1998م، ثم أُضيفت إليه بعض الملحقات من المباني في فترات مختلفة وذلك في منتصف الخمسينات حتى بداية السبعينات، ومن ثم أمر المغفور له بتحويله إلى متحف في عام 1998م، وتم افتتاحه رسمياً في يوم الأربعاء الأول من شهر صفر عام 1422هـ، الموافق الخامس والعشرين من شهر نيسان عام 2001.

 

2- في نشرة محلية بعنوان متحف قصر الشيخ زايد صادرة من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، إدارة التراث المعنوي سنة 2008م حول مكونات المبنى:

يتكوّن مبنى المتحف من طابقين، ويَضُم قسم الشيخ زايد والمجالس والسكن الخاص بالأسرة وقسم الإدارة حيث كان هذا المبنى محل إقامة الشيخ زايد في العين بين سنتي 1937 ، 1966 والفناءات الخارجية للمبنى تحتوي على مجالس كثيرة كان يستقبل فيها المرحوم الشيخ زايد وجهاء المنطقة والزوار الأجانب. وقد كان يتم تبريد المباني من خلال شرفات عريضة ومربعة لتظليل الغرف الرئيسية والنوافذ.  

وفيما تم تأثيث المناطق الجانبية المخصصة للزوار المحليين بالشكل التقليدي باستخدام الوسائد الأرضية، تتميز مناطق استضافة الأجانب بالطابع الغربي. وكذلك تم تخصيص مساحات منفصلة للسيدات لاستقبال ضيفات حرم الشيخ بالقرب من أماكن الاستقبال.

 كما توجد غرفة لإعداد القهوة التي تضمن السرعة في خدمة الضيوف من خلال تقديم كل أنواع المشروبات والتمور والطعام وفق العادات العربية. وفي الفناء الداخلي بمحاذاة البئر توجد غرفة التخزين والمطبخ. أما نموذج الخيمة الكبيرة في ساحة القصر فتمثل الإرتباط الكبير والدائم مع الحياة البدوية الأصيلة حيث كان المرحوم الشيخ زايد يفتخر باستقبال ضيوفه في هذه الخيمة وفق تقاليد حسن الضيافة والكرم العربية. ومن الرموز الأخرى في هذا المتحف نموذج سيارة "اللاندروفر" التي طالما جال فيها الشيخ رحمه الله في الصحراء لزيارة القبائل والإطلاع على أحوالهّم وظروفهم.  وخلال عملية ترميم القصر تم إضافة بُرجين في كلا جانبي المدخل الرئيسي، وقد تم بناؤهما على غرار برج قلعة الجاهلي المتعدد الطوابق.

 

3- وفي مقابلة مع السيد محمد أحمد خوري وولده اسماعيل بتاريخ 16/10/2012م في بيته الكائن في حارة المطاوعة بمدينة العين تحدث عن ترميم و بناء القصر الذي شارك فيه خلال الستينات من القرن الماضي، ونوّه بأن القصر احتوى على غرف للسكن، ومجالس لاستقبال الناس وأمكنة للخدم،  وقد تم تزويده لاحقاً بالكهرباء التي جُلبت مولداتها من دبي.

 

 

مقتنيات المتحف:                                      

يَضُم متحف قصر العين مجموعة من المواد التراثية التي تمثل نمط الحياة القديمة للأسرة الحاكمة في مدينة العين، ومنها صور العائلة الكريمة وشجرة العائلة التي توضح الأصول العريقة لسلالة الشيخ بالإضافة إلى غرفة الدراسة التي تحتوي على مجموعة من الطاولات ولوح قديمة كان يتم فيها تدريس أبناء العائلة الحاكمة وتعليمهم على يد مدرسين خصوصيين، كما تم تخصيص غرفة أخرى لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم.

 

الجهة التابع لها:

ويتبع المتحف لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، ويعمل فيه طاقم إداري وعدد من الموظفين.

 

مواعيد الزيارة :

يفتح متحف قصر العين أبوابه أمام ضيوفه وزواره من السياح في الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً على مدى أيام الأسبوع عدا يوم الاثنين الذي يخصص لأعمال النظافة والصيانة، وكذلك الفترة الصباحية من يوم الجمعة حيث يبدأ العمل في هذا اليوم من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى الساعة السابعة والنصف مساءً، كما يستقبل المتحف زواره في أيام العطلات الرسمية، ويغلق أبوابه في اليوم الأول من عطلة عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى ويصدر سنوياً تعميماً خاصاً لتوضيح برنامج ساعات العمل أثناء شهر رمضان الفضيل. والدخول إليه مجاناً.

 

وقد حرصت دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي على إبراز كل ما يتعلق بالتراث الإماراتي، حيث تقيم المعارض الكثيرة، وتصدر الكثير من الكتب والنشرات التي تحتوي على شرح مفصل لجوانب متعددة وشاملة لتراثنا وتاريخنا يقوم على تنفيذه كادر إداري وموظفون مؤهلون ومختصون، وتشارك  في المؤتمرات العالمية والمحلية، وفي الندوات الكثيرة التي تقيمها ويُشارك فيها الكثير من مواطنين ومقيمين.

هكذا هو مبنى القصر المتميز بالبساطة والحدائق الجميلة وأشجار النخيل، كما تميز بالخصائص المعمارية الموجودة في أهم المباني التاريخية في الدولة. وقد حقق الهدف المنشود من إنشائه وعرّف الأجيال الحاضرة بالحياة اليومية التي عاشها الأجداد، وبالتراث المحلي، وساهم في نشر ثقافة الإمارات عالمياً، وبالمجمل فهو يمثل انعكاساً خالصاً لثقافة البلاد قبل التحول الذي شهدته بعد اكتشاف النفط.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك