الى الخلف
مكتبات
detail banner

المكتبة الوطنية

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

تفاصيل الموقع

صرح المعرفة

استمع للصفحة
تتولى دار الكتب الوطنية مسؤولية جمع وحفظ وعرض الكتب والمخطوطات للتشجيع على القراءة والكتابة والبحث في الإمارات العربية المتحدة وجميع أنحاء العالم العربي.
تضم دار الكتب الوطنية التي تأسست عام 1981 أكبر مجموعة من الكتب والمخطوطات والوثائق وموارد المعرفة الرقمية في الإمارات العربية المتحدة. وتساهم في تعزيز ثقافة القراءة والكتابة داخل الدولة، فضلاً عن كونها مصدراً هاماً للباحثين والأكاديميين.

تضم الدار أكثر من 389267 كتاباً، وما يزيد على 1700 مخطوطةٍ و 30000 كتاب ونص نادر. كما تشمل المجموعة العديد من اللغات، على رأسها العربية والإنجليزية.

تلبي الدار، عبر مجموعة تغطي أكثر من 15 مجالاً من المجالات المختلفة، جميع احتياجات الزوار بداية من الصغار ممن يستعينون بالفروع المجاورة لهم وحتى العلماء الذين يبحثون عن كتب متخصصة ونادرة. تتنوع المجالات التي تغطيها الدار ما بين القانون والسياسة واللغة والأدب والعلوم والدين والفلسفة وفنون الأداء والرياضة.

يمكن البحث عن جميع الكتب عبر القائمة الإلكترونية التي تفيد الزوار كثيراً خاصة الأكاديميين والباحثين ممن تركز أعمالهم على دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج، والعالم العربي

المقتنيات

تعمل دار الكتب الوطنية دائماً على توسيع نطاق قائمتها ومجموعاتها المتخصصة عن طريق شراء الكتب والتعاون مع المكتبات الأخرى لتبادل الكتب وإهدائها.
تتمثل الكتب المهداة في المطبوعات التي لا يمكن شراؤها، ولكن يتم تقديمها إلى المكتبة الوطنية. وغالباً ما تمنح المؤسسات الأكاديمية والبحثية والحكومية هذه الوثائق التي قد تشمل الإحصائيات الرسمية والتقارير السنوية ومحاضر الاجتماعات البرلمانية والمراجع الوطنية الصادرة عن الهيئات الحكومية. تتعاون الدار مع الجامعات المحلية والدولية ومراكز البحث العلمي والمؤسسات الثقافية بهدف اقتناء إصداراتهم كجزءٍ من برنامج الإهداء.

مجموعة المخطوطات

تتولى دار الكتب أيضاً مسؤولية جمع وحفظ المخطوطات العربية والإسلامية القديمة التي تغطي موضوعات متنوعة في مختلف مجالات الأدب والدين والعلوم والفنون. وتشمل هذه المخطوطات عدداً كبيراً من المجلدات النادرة المكتوبة بخط اليد والمدونة في مجموعة كبيرة من المخطوطات العربية القديمة بخطوط النسخ والمغربي والأندلسي والفارسي.
علاوة على ذلك، تضم الدار أكثر من 25000 مادة مصورة و40000 كتاب مصور، بما في ذلك المجموعات المأخوذة من مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث والمتحف البريطاني.

الأنشطة المجتمعية

تدير دار الكتب الوطنية عدداً كبيراً من المكتبات المجتمعية المنتشرة في أحياء إمارة أبوظبي. وتستضيف هذه الفروع برامج كثيرة، مثل: أنشطة ما قبل المدرسة للأم والطفل، وجلسات قصص للأطفال، وورش العمل المتخصصة في تنمية مهارات القراءة لدى الأطفال، وحفلات توقيع الكتب، والعروض الفنية.
تشمل برامج التوعية المهنية جلسات تدريبية وورش عمل لأمناء المكتبات الحكومية والمدارس الخاصة.

المبادرات والبرامج

تستضيف دار الكتب الوطنية العديد من المهرجانات، مثل: معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومعرض العين للكتاب وبرامج الجوائز، مثل جائزة الشيخ زايد للكتاب التي تهدف إلى نشر التوعية والاهتمام بالقراءة والكتابة بين سكان الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي.
تصدر الدار أيضاً أعمالاً أصلية باللغة العربية والأجنبية المترجمة إلى اللغة العربية من خلال عدة برامج مثل برنامج كلمة وإصدارات، بالإضافة إلى دعمها للمؤلفين الإماراتيين عبر مبادرة قلم.
لمزيد من المعلومات عن المكتبة الوطنية انقر هنا.

هل تعلم؟

مجموعة المخطوطات في دار الكتب الوطنية مكتوبة في الأساس باللغات العربية والفارسية والتركية العثمانية والأردية.

تفاصيل الموقع

العنوان

شارع رقم 79 - أبوظبي

معلومات للإتصال

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك