الى الخلف
المعالم التاريخية
detail banner

بيت محمد بن خليفة

بيت محمد بن خليفة

محطات تاريخية

هل تعلم

تفاصيل الموقع

بيت محمد بن خليفة- بيت للجميع

بيت تاريخي عريق في العين، تم ترميمه وتجديده وإعداده ليكون مركزاً مجتمعياً نابضاً بالحياة
بيت محمد بن خليفة معلم تاريخي مدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي في العين. يستضيف البيت معرضاً دائماً يحتفي بمرحلة التحول الاجتماعي والمعماري إلى الحداثة التي شهدتها دولة الإمارات العربية المتحدة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين. أعيد ترميم البيت ليكون مركزاً مجتمعياً يرعى برنامجاً متنوع الفعاليات والأنشطة. بعد إعادة تصميمه وإعداده، يحتضن مبنى بيت محمد بن خليفة مسرح العين، ومركز رفلكت للفنون الإبداعية، ونوتس كافيه.

التاريخ

يعود البيت الذي شُيّد في العام 1958 للشيخ محمد بن خليفة آل نهيان (1909 – 1979)، والد زوجة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وهو جد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حاكم أبوظبي، حفظه الله.

واكب البيت عند تشييده عام 1958 حقبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين التي شهدت اكتشافات النفط الأولى في الإمارات. يدمج بيت محمد بن خليفة أصالة التصميم المعماري التقليدي مع مواد وتقنيات البناء الحديثة، فأصبح رمزاً لتلك الحقبة بما يحمله من دلالات. وعلى الرغم من اختلاف الطابع المحلي لبيت محمد بن خليفة ووظيفته كمنزل عن مفهوم السكن التقليدي في القلعة والحصن، نجد هذا البيت يحتفظ بالتقليد العريق الذي يفتح فيه القائد أبواب بيته لكل أفراد المجتمع.

كان الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان شخصية مؤثرة له مكانة اجتماعية مرموقة، فأصبح بيته معلماً بارزاً في العين ونقطة اللقاءات المحورية في المجتمع. لقد أصبح بيت محمد بن خليفة اليوم وبعد الانتهاء من عمليات الترميم مركزاً مجتمعياً إبداعياً نابضاً بالحياة ليعود له رونقه وإرثه العريق.

محطات تاريخية لبيت محمد بن خليفة

من 1930 إلى 2021

من ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين

حقبة التحولات في تاريخ دولة الإمارات على الأصعدة الاجتماعية والثقافية، فهي الفترة التي شهدت البدايات الأولى للتنقيب عن النفط واكتشافه، وما نتج عن هذا من تغيير.

من ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين

1958

تشييد بيت الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان. يمزج بيت محمد بن خليفة بين فن العمارة التقليدية بأصالة تصميماتها ومواد البناء وتقنياته الحديثة.

1958

2007 – 2017

باشرت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي إجراءات صون بيت محمد بن خليفة للحفاظ على الموقع، كما أعدت خطة إدارة حمايته كأثر مهم لبدء أعمال التصميمات وإعادة تأهيله.

2007 – 2017

2017 – 2021

تم تنفيذ أعمال ترميم وصيانة واسعة النطاق لبيت محمد بن خليفة لصونه وإعادة تأهيله، وأعيد افتتاحه للجمهور ليكون مركزاً مجتمعياً.

2017 – 2021

|

هل تعلم؟

أن تاريخ تشييد بيت محمد بن خليفة شاهد على بداية التحول العصري في فن العمارة المحلية الإماراتية. لذلك، يعد بيت محمد بن خليفة مزيجاً معمارياً يجمع بين تقنيات التشييد والعمارة التقليدية والحديثة في بنائه، ويُعدّ رمزاً حياً لحقبته.

تفاصيل الموقع

العنوان

شارع زايد بن سلطان، منطقة المعترض، العين

ساعات العمل

9 صباحاً – 8 مساءً

الفعاليات

انتقل إلى التقويم

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك تعليقك