الى الخلف
المعالم التاريخية
detail banner

بيت محمد بن خليفة

بيت محمد بن خليفة

محطات تاريخية

هل تعلم

تفاصيل الموقع

بيت للمجتمع

استمع للصفحة
تعرف على البيت التاريخي العريق في مدينة العين، بعد الانتهاء من تجديده وإعداده ليكون مركزاً مجتمعياً متعدد الأنشطة
يُعد بيت محمد بن خليفة أحد المعالم التاريخية ضمن المواقع الثقافية التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة مواقع التراث العالمي في مدينة العين. يستضيف البيت معرضاً دائماً يحتفي بنماذج العمارة الفريدة التي عرفتها دولتنا خلال تحولها إلى الحداثة في خمسينيات وستينيات القرن الماضي. وقد أعيد ترميم بيت محمد بن خليفة ليكون مركزاً مجتمعياً يرعى برنامجاً يتضمن فعاليات وأنشطة متنوعة عامة. ويحتضن البيت مسرح العين، ومركز رفلكت للفنون الإبداعية، ونوتس كافيه.

التاريخ

يعود البيت الذي شُيّد في العام 1958 للشيخ محمد بن خليفة آل نهيان (1909 – 1979)، والد زوجة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الدولة، طيب الله ثراه، وهو جد صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حاكم أبوظبي، حفظه الله.

 

واكب البيت حقبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة ما بين ثلاثينيات وستينيات القرن العشرين، في الفترة التي شهدت الاكتشافات النفطيه الأولى والتي أحدثت تغيرات اجتماعية وثقافية تدريجية في البلاد. لذا، أصبح بيت محمد بن خليفة رمزاً لتلك الحقبة، بما يحمله من دلالات معمارية تمتزج فيها أصالة التصميم بحداثة مواد البناء وأساليب التنفيذ العصرية. وبرغم أن طابع البيت ووظيفته كان مختلفاً عن مفهوم السكن في القلعة والحصن التقليدي، إلا أنه حافظ على تقاليد ذلك الزمان، في أن يكون مفتوحاً دوماً لجميع أفراد المجتمع.

 

وذات يوم، كان هذا البيت معلماً بارزاً في مدينة العين ووجهة لمجتمعها، وذلك لمكانة الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان المرموقة بينهم. واليوم، يعود بيت محمد بن خليفة لينهض بدوره من جديد، بعد إتمام مشروع الترميم والتجديد وإعادة التأهيل، ليصبح مركزاً مجتمعياً ومنصة إبداعية للزوار من المواطنين والمقيمين والسياح.

بيت محمد بن خليفة عبر التاريخ

2021 - 1930

ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين

حقبة التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المتسارعة في تاريخ الإمارات العربية المتحدة؛ في الفترة التي شهدت اكتشاف النفط والتي أحدثت تغيرات اجتماعية وثقافية تدريجية في البلاد.

ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين

1958

شيّد الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان البيت، الذي حمل دلالات معمارية تمتزج فيها أصالة التصميم بحداثة مواد البناء وعصرية أساليب التنفيذ.

1958

2007 – 2017

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي عن مشروع ترميم وتجديد كبير للحفاظ على البيت وقيمته، ووضعت الخطة التنفيذية لإعادة التصميم والتأهيل.

2007 – 2017

2017 – 2021

بدأت أعمال مشروع ترميم وتجديد وإعادة تأهيل واسع النطاق لبيت محمد بن خليفة، لإعادة افتتاحه ليكون مركزاً مجتمعياً.

2017 – 2021

|

هل تعلم؟

• واكب تشييد البيت ذروة حقبة التحولات في تاريخ الإمارات العربية المتحدة (ثلاثينيات إلى ستينيات القرن العشرين).

• كان الشيخ محمد بن خليفة آل نهيان شخصية تاريخية لها مكانتها المرموقة.

• في حقبة تطورت فيها الأساليب والطرز المعمارية في الإمارات بإيقاع متسارع، جاء البناء رمزاً لتلك الفترة في أسلوب التنفيذ واختيار اللمسات المعمارية، وكذلك مواد البناء التي استخدمت في تشييده.

تفاصيل الموقع

العنوان

بيت الشيخ محمد بن خليفة، منطقة المعترض، شارع زايد بن سلطان، العين

ساعات العمل

من السبت إلى الخميس: 10 صباحاً - 8 مساءً؛

يوم الجمعة: 2 ظهراً - 10 مساءً

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك تعليقك