الى الخلف
فعاليات تراثية
detail banner

مهرجان الظفرة

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

التراث والثقافة الإماراتية

استمع للصفحة
يمثل جوهر الحياة الإماراتية بدايةً من مسابقات مزاينة الإبل وحتى ورش الحرف اليدوية في قلب صحراء الربع الخالي.

ُقام مهرجان الظفرة في أطراف صحراء الربع الخالي التي تحيط بها مياه البحر الهائلة والكثبان الرملية الذهبية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، حيث يهدف مهرجان الظفرة إلى إحياء تربية الحيوانات والثقافة والمجتمع باعتبارها من مميزات الحياة الصحراوية الإماراتية عبر الأجيال.

مسابقات مزاينة الإبل

شهد المهرجان مزاينة الإبل التي تضم عشرات الآلاف من الإبل من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية وتهتم بسلالات الإبل الأصيلة، مثل: الأصايل (الأصل) والمجاهيم (ذات اللون الأسود).

تعتبر مزاينة الإبل أكبر مسابقة للإبل في العالم، حيث تستقطب نحو 15000 متسابق.
يشهد شارع المليون خلال فعّاليات مزاينة الإبل صفقات شراء خاصة ومزادات مفتوحة، حيث تُقدر مبيعات الإبل بملايين الدراهم. ومن بين الفعَّاليات الأخرى المقامة مسابقة المحالب وسباقات الهجن.


نسيج من حياة الصحراء

يتوافد مئات الرجال والنساء من القبائل الموجودة في أنحاء المنطقة إلى المهرجان للمشاركة في العروض والمسابقات التي تُقام خلال الفعّاليات التي تعيد إحياء جوانب أخرى من الحياة الصحراوية أيضاً، بما في ذلك سباق الخيول العربية الأصيلة وبطولة سباق السلوقي العربي ومسابقة الصيد بالصقور ومسابقات الحِرف اليدوية الإماراتية، مثل: الخوص المنسوج من سعف النخيل والتلي الذي يعد نوعاً من أنواع التطريز الدقيق.
كما يضم المهرجان مزاينة غنم النعيم ومزاينة التمور وتغليفها فضلاً عن العروض الإماراتية التقليدية اليومية.


موطن الأسلاف

يُقام المهرجان بالقرب من مدينة زايد التي تُعد أكبر مدينة في واحة ليوا، والتي تقع في قلب منطقة الظفرة. كانت هذه المنطقة موطن أسلاف قبيلة بني ياس التي تنتمي إليها عائلة آل نهيان الحاكمة. في الواقع، سُميت المدينة بهذا الاسم تيمناً باسم الحاكم الأول لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله الشيخ، زايد بن سلطان آل نهيان، طيب اللَّه ثراه، مما يعكس أهمية المنطقة في تاريخ الدولة.

 

هل تعلم ؟

تُخضَّب رؤوس الإبل الفائزة بمسحوق الزعفران الأصفر الثمين وغيره من التوابل القيّمة.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك