الى الخلف
جزر وواحات

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

واحة غناء وسط الصحراء

استمع للصفحة
لا تقتصر شهرة واحة ليوا على كونها مسقط رأس قبيلة بني ياس، بل أيضاً لاحتوائها على الكثبان الرميلة الحمراء، والمزارع، والحصون التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام
تقع واحة ليوا التاريخية في الطرف الشمالي من صحراء الربع الخالي التي تعتبر أكبر صحراء رملية في العالم. وتستفيد الواحة من المياه الجوفية القريبة من السطح، والتي دعمت بدورها الزراعة وتربية الحيوانات في الواحة على مدار الأجيال، وساعدت على وجود تباين بين بساتين النخيل الخضراء والكثبان الرملية الحمراء في كل مكان.

تمتد واحة ليوا على شكل هلال من الشرق إلى الغرب لمسافة تزيد عن 100 كم، كما تتميز باحتوائها على مجموعة من أعظم الكثبان الرملية في العالم، والتي يزيد ارتفاع معظمها عن 150 متراً.

قبيلة بني ياس

تُعتبر قبيلة بني ياس من أعرق القبائل وأكثرها أهمية في دولة الإمارات العربية المتحدة وكان موطنها في الأصل في واحة ليوا. وخلال الفترة التي سبقت اكتشاف النفط، عاش بنو ياس على تربية الإبل والماشية، وزراعة النخيل والمحاصيل الزراعية الأخرى في واحة ليوا. كما شاركوا أيضاً في صيد اللؤلؤ بفضل أساطيلهم وانتقالهم من الواحة إلى الساحل أثناء موسم صيد اللؤلؤ.

قلاع ليوا

لا تزال القلعتان اللتان تم بناؤهما منذ أكثر من مائة عام قائمتين حتى يومنا هذا في الواحة، ورُمّمت سبع قلاع أخرى تعود إلى تلك الفترة في ثمانينيات القرن العشرين. وتعكس هذه القلاع التزام القبائل بالحفاظ على النظام وحماية أراضيها.

وعادةً ما كانت تتميز هذه الأبنية بوجود أبراج مراقبة دائرية وجدران عالية لا يقل ارتفاعها عن ثلاثة أمتار، بالإضافة إلى فتحات للبنادق على مسافات منتظمة للتأهب واليقظة والتصدي لأي هجوم.

ومن بين القلاع التي أعيد بناؤها قلعة الميل، حيث يُقال أن قبيلة بو فلاح هي من قامت ببنائها في عهد الشيخ محمد بن شخبوط بن ذياب (1816-1818) لحماية أراضيها ومصادر المياه الموجودة فيها.

كما تم بناء أربع قلاع أخرى في هذه الواحة، وهي: ظفير والجبانة والمارية الشرقية ومزيرعة، بجوار مصادر المياه وهي الآن محاطة ببساتين النخيل. وعلى النقيض، لم تُرمَّم قلعة أم حصن المعروفة باسم "محضر عرادة"؛ لأنها معزولة ومحاطة بالكثبان الرملية.

تل مرعب

يٌعد تل مرعب أعلى الكثبان الرملية في العالم حيث يزيد ارتفاعه على 300 متر بدرجة ميلان 50 درجة نحو الأعلى، ما يجعله المقصد الأول لمحبي رياضة السيارات.

هل تعلم ؟

ترسّبت بعض الرمال القديمة التي تشكل هذه الكثبان الرملية منذ 141 ألف سنة، في حين أن معظم المتبقي من الرمال يعود إلى العصر الجليدي الأخير، أي منذ 18 ألف سنة تقريباً.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك