الى الخلف
جزر وواحات

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

خذ جولة

تفاصيل الموقع

بستان النخيل

استمع للصفحة
تقع هذه الواحة التي تضم 147000 نخلة مروية بنظام الري التقليدي وسط مدينة العين.
نظراً لوجود نظام الأفلاج التقليدي في الري والممرات المتعرجة تحت مظلة أشجار النخيل وأشجار الفاكهة الأخرى، تعكس واحة العين ما كانت عليه الزراعة في هذه المنطقة منذ آلاف السنين.
تقع هذه الواحة الممتدة على مساحة 1200 هكتار وسط مدينة العين؛ مما يجعلها أكبر واحات العين من حيث المساحة. ويعتني المزارعون هناك بأكثر من 147000 نخلة من أنواع مختلفة تُقارب المائة، بالإضافة إلى محاصيل العلف وأشجار الفاكهة، مثل المانجو والبرتقال والموز والتين والعناب (المعروف محلياً باسم السدر). ويتم فصل قطع الأراضي المنفردة عن بعضها بأسوار تاريخية.
أشادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بأهمية جميع واحات العين لكثرة مواردها الوراثية وتنوعها البيولوجي وتراثها الثقافي.

الحصن الشرقي

يقع الحصن الشرقي المعروف أيضاً باسم "قلعة السلطان" عند الحافة الشرقية لواحة العين التي كانت تقع سابقاً في قلب القرية القديمة أو حارة العين ويُطلق عليها أيضاً اسم "حارة الحصن". تُعد هذه القلعة إحدى المباني التاريخية المرتبطة بنفوذ حكم عائلة آل نهيان في مدينة العين بدايةً من نهاية القرن التاسع عشر، وأسسها الشيخ سلطان بن زايد (1922- 1926) عام 1910 تقريباً، حيث أقام فيها قبل أن يصبح حاكم أبوظبي.

الأفلاج

تعتمد هذه الواحة على مياه الآبار ونظام الأفلاج القديم الذي يعمل على توصيل المياه الجوفية البعيدة، التي تتجمع في المناطق الجبلية الصخرية الواقعة على مسافة كيلومترات عديدة في بعض الأحيان، إلى المزارعين عبر قنوات بمستوى سطح الأرض أو ما دون ذلك.

تستخدم الواحة نظامين رئيسيين للري من أنظمة الأفلاج هما: العيني والداودي، حيث يُقسِّم النظامان المياه إلى جزأين منفصلين يمتد كل منهما من الجنوب الشرقي في اتجاه جبال الحجر بالقرب من جبل حفيت.

تتوزع المياه بمجرد وصولها إلى الواحة عبر شبكة معقدة من القنوات. ويجرى التوزيع عن طريق حجب القنوات بطريقة توجيه المياه إلى المنطقة المطلوبة.


التربة الخصبة

رغم الرمال والحصى التي تكوّن بعض الأراضي الأخرى في مدينة العين، يشكل الطمي المتدفق من جبل حفيت طبقة سميكة من الغرين والطين الجيد الملائم للزراعة.
تتوفر هناك مراكز بيئية ومرافق أخرى عند المدخل الغربي للواحة.

 

هل تعلم ؟

تمت زراعة أكثر من 100 نوع من أشجار النخيل في مئات المزارع التي مازال معظمها مزروعاً حتى الآن.

جولة 360

واحت العين

3600

ابدأ

تفاصيل الموقع

العنوان

شارع حصة بنت محمد المطوع,

العين, أبو ظبي

ساعات العمل

الواحة: يوميا من 8 صباحا إلى 5 مساء

المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية: يوميا من الساعة 12 مساء إلى 9 مساء

معلومات للإتصال

الفعاليات

انتقل إلى التقويم

بطاقة بريدية 

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك تعليقك