عودة

الثقافة

detail banner

"إعادة تعريف المكان: ما بين الحدود"

نظرة عامة

الخريطة

التاريخ والوقت

9سبتمبر2018إلى
30سبتمبر2018
10:00 ص إلى 8:00 م

الموقع

معرض 421

الدخول

مجاني

نظرة عامة

يقدم "كوادرو فاين آرت جاليري" أعمالاً فنية من إبداع الفنان كميل زكريا. وللوهلة الأولى، تبدو أعمال الكولاج الفوتوغرافية التي يبدعها زكريا عبارة عن مجموعة من الأشكال الهندسية التجريدية العامة وإن كانت معقدة. ولكن بمجرد التأمل فيها قليلاً، تنبثق مجموعة من الأنماط الخفية التي تنطوي على رموز ودلالات معينة تعكس رحلة الفنان بعيداً عن بلده الأم، ومحاولته للعثور على الانسجام داخل حدود الأماكن التي يسميها الوطن. 

وتتألف أعمال الفنان التركيبية من عدة طبقات من الصور الفوتوغرافية الملتقطة للإسفلت الملوّن بالطلاء. وتتميز الألوان والخطوط والأقمشة التي يستخدمها في أعماله بكونها ممزقة بكل ما تعنيه الكلمة، لدرجة أنها تفقد معناها الحقيقي وبالكاد يمكن تمييزها، إذ يستخدم البقايا المتناثرة لإبداع أعمال تجريدية سلسة وممزوجة بباقة من المعاني الجديدة. وغالباً ما تتخذ أعمال الكولاج طابعاً عشوائياً مقصوداً، وهو ما يتيح للفنان أفقاً جديداً للتأمل واستكشاف الذات أثناء إبداع أعماله. ولكن بمجرد التأمل فيها قليلاً، تنبثق مجموعة من الأنماط الخفية التي تنطوي على رموز ودلالات معينة تبدو متوقعة وقابلة للقياس، وما يبدو عشوائياً في البداية لا يلبث أن يتضح أنه ليس كذلك على الإطلاق. 
 

حصل كميل زكريا على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة نيسكاد NSCAD في هاليفاكس بكندا عام 1997، كما حصل على بكالوريوس الهندسة من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1985.
يوظف زكريا التصوير الفوتوغرافي والمونتاج الفوتوغرافي والكولاج للتركيز على الهوية والهجرة ليعكس تجربته الحياتية  الخاصة، فهو يري في الكولاج وسيلة للتعبير عن الهوية المتشظية وإعادة جمع الذكريات. 
عرض زكريا أعماله في أنحاء أمريكا الشمالية، وأوروبا، والشرق الأوسط، بما فيها بينالي البندقية، ومتحف فيكتوريا وآلبرت، والمتحف الكندي للحضارة، ومهرجان فوتوفست 2014، ومتحف دو كواي برانلي، ومعرض نوفا سكوتيا للفن، ومركز ويتشيتا للفنون، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وتشوبي ميلا، وبينالي الشارقة، والمتحف الوطني البحريني.
تعرض أعمال زكريا في مجموعات عامة بما في ذلك لامكا، المتحف الكندي للحضارة، ومتحف فيكتوريا وآلبرت، ومتحف الكاميرا السويسري، ومركز ويتشيتا للفنون، والمتحف الوطني البحريني، ومؤسسة بارجيل للفنون، ومعرض الفنون في سانت ماري. 

 

كوادرو فاين آرت جاليري 
تأسست صالة كوادرو فاين آرت جاليري عام 2008، وتقع في مركز دبي المالي العالمي. تركز صالة العرض على أربعة موضوعات رئيسية تتمثل في المعارض والتعليم والإقامة والاستشارة الفنية. تمنح الصالة زوارها فرصة  التعرف على كبار رواد الفن المعاصر من خلال المعارض المقيّمة فنياً بعناية، والمدعومة ببرنامج تعليمي يتألف من مجموعة محاضرات وورش عمل وحلقات نقاشية. عادة ما تُتاح الفرصة للفنانين المحليين والدوليين لعرض أعمالهم الفنية المصممة في الصالة، كما توفر أيضاً خدمات استشارية فنية متميزة لمقتنيي المجموعات الفنية المميزين، بما يعمل على تعزيز المجموعات الفنية الحالية والمساهمة في تصميم مجموعات جديدة. ومن خلال هذه المبادرات، واصلت الصالة التزامها بالمشاركة الفعالة في المجتمعات الفنية المحلية والدولية وزيادة قيمتها.
+97144250400 | [email protected] |  cuadroart.com

اعتمادات الصورة

كامل زكريا
حدود متغيرة 1، 2014 
كولاج فوتوغرافي على ورق طباعة 
66.04 x 101.6 سم 
بإذن من الفنان وكوادرو فاين آرت جاليري، دبي
كامل زكريا
حدود متغيرة 2، 2014 
كولاج فوتوغرافي على ورق طباعة 
66.04 x 101.6 سم 
بإذن من الفنان وكوادرو فاين آرت جاليري، دبي
كامل زكريا
حدود متغيرة 13، 2015 
كولاج فوتوغرافي على ورق طباعة 
58.42 x 58.42 سم (لكل لوحة ) 
بإذن من الفنان وكوادرو فاين آرت جاليري، دبي

@AbuDhabiCulture

انتقل إلى التقويم

شارك برأيك