الى الخلف
العادات والتقاليد

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

مقالات مميزة

الصيد بالصقور

استمع للصفحة
تُشكّل الصقَّارة أو مايعرف محلياً بالقنص (الصيد بالصقور) التي مارسها العرب منذ آلاف السنين رابطاً وثيقاً بالتراث الذي يجسد المجد والشجاعة والحفاظ على الطبيعة
عرفت الصقارة في المنطقة العربية منذ 4000 سنة مضت، ومارسها البدو في بواديهم لاسيما صحراء دولة الإمارات العربية المتحدة وشبة الجزيرة العربية باعتبارها أحد أشكال الصيد المهمة في أرض شحيحة بالموارد الطبيعية، إلا أن دور الصقارة في المجتمع قد تغير مع الزمن، فأصبحت اليوم من أهم الرياضات التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ترتبط رياضة الصيد بالصقور بالقيم النبيلة والشجاعة والفخر والمجد الذي تتسم به القيم العربية المرتبطة بهذه الرياضة، بالإضافة إلى صلتها بالحفاظ على الطبيعة والصيد المستدام، وروح الصداقة التي تربط بين الصقّارين.

الصقَّار الأول

كان المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، الذي مارس الصقارة منذ صغره، شغوفاً بالمحافظة على الطبيعة، وكان يشجع على استمرار ممارسة فنون الصقارة حيث عمل على تعزيز قيم هذه الرياضة واعتاد على ممارستها، الأمر الذي دفعه إلى إطلاق الكثير من المبادرات لتعزيز هذه الرياضة، من بينها برنامج زايد لإطلاق الصقور ومستشفى أبوظبي للصقور الذي أصبح أكبر مستشفى للصقور في العالم.

الترويض

يشمل الترويض تعليم الصقر الانقضاض على دمية (تمثل فريسته مكسوة بالريش) ومربوطة بحبل يمسكه المدرب. عندما يبدأ الصقر في الانقضاض على تلك الفريسة يسحبها المدرب بعيداً، فيتعلم الطائر مع كثرة التدريب أهمية تكرار المحاولات حتى يوقع بفريسته.
عندما يصبح الصقر مستعداً للممارسة الفعلية، يُستخدم الحمام لاستكمال التدريب.
وتتطلب عملية الترويض ورياضة الصيد التحلّي بالصبر وفهم طبيعة الصقر، حيث يسهم هذا الأمر في تكوين رابطاً قوياً ومميزاً ولغةً خاصةً بين الصقر ومدربه، الأمر الذي يساعد على تعلم مجموعةً من القيم الاجتماعية المهمة ذات الصلة برياضة الصيد بالصقور.

الأدوات

يستخدم الصقّار أدوات مصنوعة يدوياً، من بينها بُرقُع مصنوع من الجلد لتغطية رأس الصقر وعينيه عندما يتوقف عن التحليق. كما يُستخدم الوكر الخشبي كمأوى للطائر، ويتكون من سطح عريض مستوِ مثبت بعصا يمكن غرزها بسهولة في الرمال.
يرتدي الصقار "المنقلة" في يديه كواق يتّكئ عليه الصقر بين جولات التدريب والصيد.
وفي الوقت الحاضر، يتم تثبيت جهاز تتبع في قدم الصقر. ولا تقتصر أهميته على الإشارة إلى العلاقة القوية التي تربط بين الصقر ومدربه فحسب، بل تشير أيضاً إلى قيمة هذه الصقور وأهميتها.

الاحتفاء بهذه الرياضة

تقام رياضة الصيد بالصقور في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تلعب عروض الصقَّارة دوراً بارزاً في اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وغيره من المناسبات والفعّاليات التراثية. كما تظهر أهمية الصقَّارة في الأدب والموسيقى والشعر والغناء.
إضافةً إلى ذلك، فقد تمكنت دولة الإمارات العربية المتحدة من تنسيق جهود 18 دولة ساهمت في إدراج رياضة الصيد بالصقور في القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في منظمة اليونسكو.

هل تعلم؟

يُعد طائر الحُبارى، وهو طائر متوسط الحجم يهاجر إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في فصل الشتاء، من الطرائد التقليدية للصقارة في شبه الجزيرة العربية.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك