الى الخلف
العادات والتقاليد

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

الموارد

المجلس - الملتقى الثقافي الاجتماعي

استمع للصفحة
أُدرِج المجلس عام 2015 ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في اليونسكو.
يتيح منتدى المجلس التقليدي للمواطنين فرصة الحوار والنقاش وتداول المعلومات وتبادلها حول القضايا اليومية.

يمثل المجلس الإماراتي جزءاً مهماً في حياة الإماراتيين الاجتماعية والسياسية لأنه بمثابة منتدى يجمع أفراد المجتمع المحلي مع الشيوخ وكبار القوم لمناقشة القضايا المتنوعة والشؤون اليومية التي تطرأ على دولة الإمارات العربية المتحدة، كما كان للتجار وخبراء الشرع مجالسهم الخاصة بهم. نظراً للأهمية الكبيرة التي يمثلها المجلس في حياة أفراد المجتمع، فقد قامت دولة الإمارات العربية المتحدة وعُمان وقطر والسعودية بالتقدم بطلب إلى اليونسكو لإدراجه ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وتم الإدراج عام 2015.

اعتمدت الحكومات المعاصرة مصطلح "المجلس" للإشارة إلى الهيئات الاستشارية المنتخبة، وغير المنتخبة، ومؤسسات صنع القرار، مثل المجالس التشريعية، ومجالس الوزراء.

يُطلق على المجلس الذي يديره الشيوخ والوجهاء وكبار القوم اسم البَرْزة، ويُسمَّى مُضيف المجلس "البارز" (أي المُبَجَّل)، عندما يرأس المجلس. وأثناء هذه المجالس، يسمع المضيف الشكاوى والمطالب وغيرها من أمور الناس ويسعى لحلها. يغلب على الموضوعات التي يتم طرحها في المجلس طابع الحوار البنّاء الذي يتسم بالصدق والصراحة والحرية وبراعة الحوار والحلول. يتحمل أصحاب البرزة أو المجلس جميع نفقات الضيافة، وقد يساهم أفراد القبيلة في تحمل جزء منها.

أنواع المجالس

إضافة إلى مجالس البرْزة، هناك نوعان آخران من المجالس التقليدية في دولة الإمارات: مجلس التجار ومجلس العدل.

مجلس التجار مفتوح عادة للجميع، لا سيما لغواصي اللؤلؤ، حيث يتم الترتيب لجمع التمويل اللازم لرحلات الغوص، وتوفير المواد الغذائية كالأرز، والدقيق، والقهوة لأسر غواصي اللؤلؤ أثناء غيابهم. غالباً ما تكون مجالس التجار مزدحمة في موسم صيد اللؤلؤ خاصة قرب انتهاء الموسم عندما يحين التفاوض حول أسعار اللؤلؤ.

أثناء موسم الغوص، يشكل المجلس منصة يتشارك الغواصون من خلالها ما جرى من أحداث وقصص أثناء وجود الغواصين في البحر، كما يمثل المجلس مساحة حوار لمناقشة ما يطرأ من منازعات بين الغواصين فيما بينهم أو الغواصين والتجار. تتم أثناء المجلس أيضاً رواية الحكايات وإلقاء الأشعار، وغير ذلك من أشكال الترفيه.

يتولى مجلس العدل إصدار الأحكام الشرعية في المنازعات المنظورة، وغالباً ما يتعامل مع ما يمرره إليه مجلس البَرزة ومجلس التجار من منازعات. مجلس العدل معتمدٌ لتسوية النزاعات وأيضاً لتقديم جرعات التثقيف لحاضريه حول الموضوعات الدينية. وجرت العادة على عقد جلسات مجالس العدل من الصباح الباكر حتى صلاة الظهر، ثم ما بين صلاتي العصر والمغرب.

المجالس والطبيعة

كانت تُعقد المجالس إما في بيوت الشعر (خيام تُحاك من شعر الماعز ووبر الإبل وصوف الغنم)، أو في الهواء الطلق حول موقد من النار، مع تقديم القهوة العربية. أما في المدن والمحاضر بطول الساحل، فكانت المجالس تُعقد في بيوت مشيدة من الطين والجص، أو تحت عريش مغطى بالنباتات وخشب الشجر، أو بقماش بسيط لتوفير مساحة من الظل للجالسين. بينما عُقدت المجالس في المناطق الجبلية في دور ضيافة خاصة أو أماكن تجمع أخرى.

يمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المجلس في الملف PDF أدناه.

تحميل المرفق

هل تعلم ؟

أن مجلس غواصي اللؤلؤ والبحّارة كان يتم عقده أحياناً داخل القارب، حيث يدور النقاش حول السفن والصيد والغوص ومصاعب ركوب البحر.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك