الى الخلف
المواقع الأثرية وعصور ما قبل التاريخ
detail banner

مواقع الهيلي التراثية

تشغيل

نظرة عامة

محطات تاريخية

الصور

 هل تعلم

خذ جولة

تفاصيل الموقع

المدافن والأبراج

استمع للصفحة
يقدم هذا الموقع لمحة عن العصرين: البرونزي والحديدي في مدينة العين، حيث المدافن والمنازل والقلاع ونظم الري.
فضلاً عن الدليل الأول الذي تم اكتشافه في موقع الهيلي الأثري، والذي يشير إلى وجود قرية زراعية في دولة الإمارات العربية المتحدة، يضم الموقع أيضاً العديد من القرى والمدافن والبنية التحتية الزراعية التي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي (3000 - 1300 قبل الميلاد) والعصر الحديدي (1300- 300 قبل الميلاد), حيث تقع أول قرية زراعية في موقع الهيلي رقم (8)، ويعود تاريخها إلى 3000 عام قبل الميلاد.
توسعت مستوطنة الهيلي في الفترة الممتدة بين 2500 و2000 قبل الميلاد. سُمّيت هذه الفترة باسم "حقبة أم النار" تيمُّناً باسم الجزيرة الواقعة على ساحل أبوظبي، حيث عُثر لأول مرة على بقايا هذه الحضارة.
يضم الموقع أكبر مجموعة من المدافن والمباني في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تعود إلى هذه الحقبة. يقع عدد من هذه الأبنية التي تعود إلى العصر البرونزي في حديقة آثار الهيلي، وهي مفتوحة للزوّار.

العصر البرونزي

يعد مدفن الهيلي الكبير من أهم المباني في الموقع، حيث أُنشئ منذ 4000 عام، ويبلغ قطره 12 متراً وطوله حوالي 4 أمتار على الأقل. تُرك المبنى - بعد ترميمه في منتصف سبعينيات القرن العشرين -  دون سقف، مع أنه كان مسقوفاً في السابق.
يقع موقع الهيلي (1) بالقرب من المدفن الكبير، وهو عبارة عن برج مشيَّد من الطوب اللبن يتميَّز بارتفاعه لأمتار عديدة. بعد أعمال التنقيب التي قامت بها بعثة آثار دنماركية في منتصف ستينيات القرن العشرين بدعوة من المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب اللّه ثراه، تم اكتشاف جدار دائري عريض في هذا البرج، بالإضافة إلى عدة غرف داخلية وبئر في المنتصف، ولا تزال قواعد هذا المبنى قائمة حتى يومنا هذا.
وهناك موقع الهيلي (10) الذي يقع بالقرب من البرج، ويشبهه كثيراً، حيث تُشير جدرانه الدائرية التي يبلغ عرضها ما يقرب من 3 أمتار إلى الدور الذي لعبه هذا المبنى كقلعة تسيطر على طرق التجارة في المنطقة. تشمل الأبنية الأخرى في موقع الهيلي مجمعاً من المباني الدائرية المحيطة بخندق يعود إلى الفترة من 3000 إلى 2000 عام قبل الميلاد.
تضم منطقة الهيلي أيضاً نظام الري بالفلج الذي يتكون من قنوات على مستوى سطح الأرض وتحتها لجلب المياه من الجبال القريبة، بالإضافة إلى أطلال عدد من القرى، والتي يعود تاريخها إلى العصر الحديدي.

العصر الحديدي

تم التنقيب أيضاً عن عدة قرى تعود إلى العصر الحديدي، بما في ذلك موقع الهيلي (17) الذي يضم على الأقل ثلاثة منازل. كشفت أعمال التنقيب في أحد المنازل الخمسة عن انتشار صناعة الفخار في القرية. كما تم بناء جدار المنزل من الطوب اللبن بارتفاع عدة أمتار.
يضم موقع الهيلي (2) العديد من المنازل التي تتميز بجدرانها القوية، ويبلغ طول بعضها 2 متر. كما عُثر على جرار تخزين كبيرة داخل المنزل تُشير إلى ازدهار المجتمع الذي اعتمد على نظام الري بالفلج.
 
لمزيد من المعلومات حول موقع الهيلي الأثري انقر هنا.

محطات تاريخية

3000 - 600 قبل الميلاد

3000 قبل الميلاد

أقدم نموذج معروف لقرية زراعية مزدهرة في موقع "هيلي 8".

3000 قبل الميلاد

2500 - 2000 قبل الميلاد

توسُّع المستوطنة، حيث عاش السكان في واحة الهيلي خلال هذه الفترة، وبنَوا العديد من المدافن والمباني، بما في ذلك المقبرة الكبرى.

2500 - 2000 قبل الميلاد

1000 - 600 قبل الميلاد

ازدهار العديد من القرى خلال العصر الحديدي، حيث تم بناء العديد من المنازل وقريتين، بالإضافة إلى نظام الري بالأفلاج الذي تم تطويره.

1000 - 600 قبل الميلاد

ستينيات القرن العشرين

اكتشاف برج من الطوب اللبن يعود إلى العصر البرونزي بمعرفة علماء آثار دنماركيين بدعوة من المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب اللَّه ثراه.

ستينيات القرن العشرين

1969 - 1970

افتتاح حديقة آثار الهيلي، والسماح للزوار بالدخول إلى أهم المواقع الأثرية في منطقة هيلي.

1969 - 1970

سبعينيات القرن العشرين

ترميم المقبرة الكبرى.

سبعينيات القرن العشرين

|

هل تعلم ؟

يعود تاريخ إنشاء المسجد المبني من الطوب اللبن إلى القرن التاسع الميلادي.

جولة 360

مواقع الهيلي التراثية

3600

ابدأ

تفاصيل الموقع

العنوان

بالقرب من متحف العين الوطني,

بالقرب من طريق دبي السريع,

أبوظبي

ساعات العمل

يوميا من 9:30 صباحا حتى 6:30 مساء

معلومات للإتصال

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك