الى الخلف
فنون الأداء

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

شعر الفخر

استمع للصفحة

ظهر هذا النوع من الشعر منذ مئات السنين في ساحات المعارك، ويُلقى اليوم في الاحتفالات والمناسبات الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

يعود أصل هذا الفن إلى الاحتفالات بالنصر، حيث كان يُلقى في ساحة المعركة، ثم توارثته الأجيال عبر مئات السنين. ويتكون شعر العازي من أبياتٍ مقفّاة على غرار الشعر العربي التقليدي، مع اقتباس الأقوال المأثورة، والأمثال في بعض الأحيان.     

يؤدي هذا الفن مجموعة من الرجال الذين يقودهم الشاعر الذي يمتلك صوتاً جهورياً مع مجموعته التي تردّد معه. يحمل أفراد الفرقة بنادق رمزية، ويصطفُّون خلف الشاعر الذي يحمل هو أيضاً سيفاً رمزياً. ويضفي أسلوب النداء والجواب المستخدم في إلقاء شعر العازي إحساساً بالوحدة والتضامن، بينما ترمز الأسلحة الرمزيّة إلى الشجاعة.    

كانت القبائل البدوية التي تعيش في صحراء الإمارات تؤدّي شعر العازي بصورة مستمرة حتى منتصف القرن العشرين عندما بدأ هذا الفن تقل ممارسته تدريجياً وذلك بسبب انتقال السكان واستقرارهم في المدن.  

وبفضل العناية التي أولتها الجهات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على التراث الثقافي الوطني، تم إحياء شعر العازي مرة أخرى، وأصبح اليوم أحد المظاهر القيّمة للتراث والثقافة الإماراتية، حيث يؤدّى عادةً في المناسبات الوطنية والاجتماعية.

أُدرِج فن العازي عام 2017 في "قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل في منظمة اليونسكو".

الموضوعات

تعمل عروض فن العازي على تقوية الروابط المجتمعيّة، كما يُعَدّ أحد الوسائل المهمة لنقل التقاليد والمعارف والثقافة التقليدية في التكيّف مع البيئة. 
وقد مثَّل كل من الشعر النبطي العامّي والشعر العربي القديم مصدراً للإلهام لفن العازي، فأصبح الموضوع الرئيس لشعر العازي هو الفخر بأحد أفراد العائلة أو القبيلة أو الحكام. ويتناول الشاعر في قصيدته موضوعات مختلفة تتنوع بين الكرم والشجاعة والصفات الأخرى التي تجسّد أهمية موضوع القصيدة.  

هل تعلم؟

كان شعر العازي يقدم إلقاءً لا غناءً دون أيقاع الطبول أو أي آلات موسيقية أخرى.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك