الى الخلف
فنون الأداء

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

شعر العازي، التراث الثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة

استمع للصفحة
أُدرِج شعر العازي في عام 2017 ضمن قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي الذي يحتاج إلى صون عاجل.
يتميز شعر العازي بالصوت الجهوري القوي للشاعر الذي يصدح بأبيات الشعر ويرددها جواباً فريق المنشدين الذين يحملون بنادق رمزية متكاتفين في صفوف خلف الشاعر الذي يحمل بدوره سيفاً. تنقل طريقة إلقاء شعر العازي بأسلوب النداء من الشاعر والجواب من المنشدين شعوراً عاماً بالتكاتف والتضامن، بينما تؤكد الأسلحة الرمزيّة التي يحملونها على معاني الشجاعة.

كانت المجتمعات المحلية حتى منتصف القرن العشرين التي تقطن الواحات المنتشرة في صحراء دولة الإمارات العربية المتحدة معتادة على قرض شعر العازي، حتى بدأ هذا الفن يخفت تدريجياً بسبب انتقال عدد كبير من السكان إلى المدن ليستقروا فيها. لكن في الآونة الأخيرة، أعيد إحياء شعر العازي من جديد بفضل جهود واهتمام الجهات الرسمية في دولة الإمارات العربية المتحدة والحكومة والمجتمع المحلي للحفاظ على التراث. وأصبح اليوم يُؤدَّى بانتظام في الاحتفالات الوطنية، والأعياد الدينية، وحفلات الزفاف، وغيرها من الفعاليات والمناسبات.

الموضوعات



تحض عروض أداء فن العازي على التلاحم وتعزز الأواصر المجتمعيّة، وهو من الوسائل المهمة لنقل التقاليد والمعارف والثقافة التقليدية الإماراتية في فن التأقلم مع البيئة والطبيعة المحيطة من جيل إلى آخر.

كان الشعر بشقيه النبطي والتقليدي مصدر الإلهام للشعر العازي الذي يتمحور موضوعه الرئيسي حول الفخر بأحد أفراد العائلة أو القبيلة أو الشيوخ. وتتنوع الموضوعات التي يتناولها الشاعر في قصيدته بين وصف الكرم والشجاعة وغيرها من السمات التي تجسّد نُبل موضوع القصيدة.

هل تعلم؟

كان شعر العازي يقدم إلقاءً لا غناءً دون أيقاع الطبول أو أي آلات موسيقية أخرى.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك