الى الخلف
الحرف اليدوية

نظرة عامة

الصور

هل تعلم

التطاريز الفنية في الصحراء

استمع للصفحة
تُنتج هذه الحرفة اليدوية منسوجات مطرزة رائعة، وتستخدم في تزيين مختلف أنواع ثياب النساء التقليدية. وهي حرفةً توارثتها النساء جيلاً بعد جيل
تُعَد حرفة التلي من الحرف اليدوية التقليدية التي تبرز الألوان البرّاقة والتصميمات المطرزة الجذّابة، التي انتشرت في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر أجيالٍ عديدةٍ. وكانت هذه الحرفة تُستخدم لتزيين مختلف أنواع ثياب النساء، بدايةً من فساتين الزفاف والملابس الرسمية وحتى الملابس العادية.
وتشبه هذه الحرفة التي تتوارثها النساء عبر الأجيال صناعة الدانتيل، حيث يُصنع النسيج من خلال لفّ ونسج عدد من الخيوط المختلفة مع بعضها البعض لصناعة شريط طويل رفيع بتصميمات جميلة ومطرزة.

مرحلة التطريز

تعتبر صناعة التلي شبيهة بصناعة الدانتيل، حيث تستخدم وسادة مستديرة الشكل في عملية التطريز. وبناء على الشكل المصمم، تستخدم النساء اللاتي يقمن بنسج التلي حوالي 8-50 دحَـاري (بكرة خيط) لتتناسب مع عدد الخيوط المستخدمة. كما يتم تثبيت الوسادة أمامهن على حامل معدني يسمى (كاجوجة). ومن العادات المنتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بهذه الحرفة جلوس النساء أثناء ممارسة هذه الحرفة على الأرض.
كانت الخيوط الفضية والذهبية الخالصة تُستخدم في الأساس في نسج التلي لصناعة الشكل الرئيسي لتلك التصميمات المطرزة التي تمزج بين الخيوط القطنية الخالصة الملونة، والتي تمتد على طول القطعة المنسوجة. وينتج عن هذا التطريز تصميم يناسب معظم حفلات الزفاف المميزة أوالمناسبات الأخرى. أما الآن، فتُستخدم الخيوط الصناعية بدلاً من الخيوط الفضية والذهبية الخالصة. ويعد اللون الأسود والأحمر والأبيض أكثر الألوان استخداماً في حرفة التلي في الإمارات، بالإضافة إلى اللون الفضي.

التصميمات الشائعة

يُعد "فنخ البطيخ" (شريحة البطيخ) إحدى تصميمات التلي الشائعة والتي تحتوي على أشكال متوازية مائلة تشبه إلى حدٍ ما شكل بذور البطيخ، والتي غالباً ماتكون أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة. يرجع الأسلوب المستخدم لصناعة ذلك التصميم إلى ما يسمى ساير ياي (ذهاب وعودة)، حيث يُمرَّر الخيط الفضي المنفرد عدة مرات.
كما يشير تلي "بو خوصتين" (الحبل المزدوج) إلى أسلوب نسج ذلك التصميم الذي يُشكل شريطاً عريضاً من الخيوط الفضية تمتد أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة. تُستخدم اثنتان من دحاري الخيط الفضي الصناعي فقط لصناعة هذا التصميم.
كما يشير تلي "بو خوصة" (الحبل المنفرد) إلى الأسلوب الذي يستخدم (دحروي واحد) لصناعة شريط فضي يبلغ عرضه نصف عرض تلي بو خوصتين ويمتد أسفل التصميم الذي يتوسط القطعة المنسوجة.
يمكن نسج العديد من شرائط التلي بجانب بعضها البعض على السوار أو الحافة أو الجوانب الأخرى لابتكار تصميمات جميلة.

هل تعلم ؟

يجسّد "الخرس"، وهو إناء فخاري يستخدم لتخزين وتبريد الماء، براعة صُنّاع الفخار القدماء؛ لأنه يوضع في الفرن الفخاري في درجة حرارة عالية، ويستوعب أكثر من 90 لتراً من الماء.

بطاقة بريدية

صمم بطاقة بريدية لإرسالها إلى أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة عبر الإنترنت

Select an image

اختر صورة

Write note

اكتب ملاحظة

Email

ادخل البريد الالكتروني

أرسل بطاقة بريدية

شارك برأيك