الى الخلف
الموسيقى والحفلات
detail banner

أوركسترا الشباب

أوركسترا الشباب

تُعد أوركسترا الشباب منصة جديدة كلياً للموسيقيين الشباب في العاصمة، وتهدف إلى إتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عن مواهبهم في مجال الموسيقى، من خلال البرامج التعليمية والتدريبات العملية والحفلات التي تُقام طوال العام.

تتعاون دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي مع المعهد الدولي للموسيقى الذي تأسس عام 1994 ليصبح أحد أقدم المعاهد في الدولة - بهدف تنظيم هذا البرنامج  ليكون متاحاً أمام جميع محبي تعلُّم الموسيقى في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيتم اختيار الطلاب المشاركين من خلال تجارب الأداء.

وسيحظى الطلاب المختارون بفرصة أن يصبحوا أعضاءً في أوركسترا الشباب، والالتحاق ببرنامج مؤلفٍ من تدريبات عملية وورش أسبوعية مجانية يقدمها نخبةٌ من المدربين المؤهلين. علاوة على ذلك، سوف يحظى الطلاب بفرصة أداء معزوفاتهم في الحفلات التي تُقام في أماكن مرموقة. افتُتحت أول جولة لتجارب الأداء في شهر مايو 2022، وستجري تجارب أداء أخرى في شهري سبتمبر ونوفمبر لاختيار المزيد من الطلاب للانضمام إلى الأوركسترا والفرقة الموسيقية. حدد البرنامج مواعيد أربعة عروض أداء لأوركسترا الشباب لعام 2022، حيث يُقام الحفل الافتتاحي في 28 يونيو في تمام الساعة 6 مساءً في مسرح المجمّع الثقافي. سيضم الحفل عروضاً متنوعة للعزف المنفرد والأوركسترا من عصر الباروك / العصر الكلاسيكي يعزفها كبار الموسيقيين والمواهب الواعدة في عالم الموسيقى من أعضاء أوركسترا الشباب.

 
التاريخ: 28 يونيو 2022
التوقيت: 6 مساءً
المكان: مسرح المجمّع الثقافي، أبوظبي 

لتسجيل الحضور، اضغط هنا.

 

البرنامج:

1) النشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة (أوركسترا وبيانو)
2) باخ: كونشيرتو البيانو رقم 1 باستخدام سلم ري الصغير (الحركة الأولى)، عزف منفرد بأداء أميرة عابدين (11 سنة) - 10 دقائق
3) موزارت: مقطوعة "ليلة موسيقية صغيرة" - 24 دقيقة
4) فيفالدي: كونشيرتو الكمان (الربيع)، الحركة الأولى، عزف منفرد، أداء يو شوان لي (11 سنة) - 4 دقائق
5) باغانيني: إيقاع غنائي بالكمان والأوركسترا، عزف منفرد، أداء يو شوان لي (11 سنة) - 4 دقائق
6) باخ: مقطوعة "الهواء المار على الوتر ج"، عزف منسق بين السَكْسُوفُون والأوركسترا - 3 دقائق
7) بوكريني: منويت - 4 دقائق

 

 

نبذة عن المعهد الدولي للموسيقى  

تأسس المعهد الدولي للموسيقى عام 1994 على يد معلمة البيانو جولي تشو، وسرعان ما أصبح ممثل إمارة أبوظبي في المجلس المشترك لمدارس الموسيقى الملكية البريطاني بعد تحقيق نتائج باهرة في الاختبارات المبكرة للطلاب. كان المعهد الدولي للموسيقى منذ تأسيسه ولا يزال مقصداً لآلاف طلاب الموسيقى اليافعين في أبوظبي، ليرسم بذلك ملامح التعليم الموسيقي في أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. في عام 2014، نظَّم المعهد الدولي للموسيقى عروض فرقة آلات النفخ الشبابية الدولية في أبوظبي وغيرها الكثير من عروض الأداء في أبوظبي، والتي ضمت آلات نفخ نحاسية. ويمتلك المعهد الدولي للموسيقى ثلاثة فروع في أبوظبي، ويضم أكثر من ألف طالب، فضلاً عن أعمال تعاونية فعَّالة مع العديد من المدارس والمؤسسات الحكومية.