الى الخلف
البرامج التعليمية
detail banner

الدورة التدريبية الدولية حول الحفاظ على العمارة الطينية لعام 2022

الدورة التدريبية الدولية حول الحفاظ على العمارة الطينية لعام 2022

نبذة عامة
تعد "الدورة التدريبية الدولية حول الحفاظ على العمارة الطينية"، التي ينظمها معهد "غيتي" للمحافظة على التراث بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي ، مبادرة تدريبية تعقد على مدى شهر كامل في مدينة العين، إحدى مواقع التراث العالمي بدولة الإمارات العربية المتحدة. تهدف هذه الدورة إلى تعزيز ممارسات حفظ وصون العمارة الطينية من خلال تقديم دورات تدريبية عملية للمتخصصين متوسطي الخبرة في هذا المجال من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا.


مقدمة
ظل الطين لآلاف السنين يُستخدم كمادة للبناء في مناطق كثيرة بالعالم بما في ذلك الخليج العربي. فعلى سبيل المثال، تشتهر مدينة العين بمواقعها التراثية المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو والتي يعود تاريخها إلى العصرين البرونزي والحديدي (حوالي 3000-1000 قبل الميلاد)، فضلاً عن المنازل والحصون والمساجد المبنية من الطوب اللبن التي تعود إلى أواخر العصر الإسلامي. ورغم الممارسات والجهود المبذولة حالياً لحماية هذه المواقع الهامة والحفاظ عليها، إلا أن المباني الطينية تتعرض للاندثار في جميع أنحاء العالم نظراً لإهمالها وتدميرها أو استبدال عناصرها الطبيعية بأخرى معاصرة.

تمتلك منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقية وجنوب آسيا غالبية العمارة الطينية في العالم، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك القليل من الفرص التدريب المستهدفة للمهنيين العاملين في المنطقة في مجال صون وحفظ تراث العمارة الطينية.

وقد وقع الاختيار على مدينة العين لتكون مكان انعقاد الدورة تدريبية لأسباب عديدة منها: موقعها المتميز وسط المنطقة، وثرائها بالمواقع التراثية الطينية، وتنوع أساليب ونماذج الحفاظ على التراث التي نفذتها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي على مدى العقد الماضي.

وبذلك، تُرسِّخ هذه الدورة مكانتها ضمن إطار مبادرة العمارة الطينية طويلة المدى التي أطلقها معهد "غيتي" للمحافظة على التراث.


دورة العمارة الطينية لعام 2018
عقدت الدورة التدريبية الأولى حول الحفاظ على العمارة الطينية في الفترة بين 28 أكتوبر و22 نوفمبر عام 2018 في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنها إلى سلطنة عُمان وبتنظيم من دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ومعهد "غيتي" للمحافظة على التراث ، حضر الدورة 22 متخصصاً في الحفاظ على العمارة الطينية التراثية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

تدرب المشاركون على الطرق العملية والأسس والنظريات الخاصة بالحفاظ على العمارة الطينية والمواقع الأثرية بالإضافة إلى آليات تحليل المواد ونظريات الحفاظ والتوثيق والتدخلات الإنشائية وإعادة التأهيل بما في ذلك عمليات الحفظ الوقائي، أشرف على الدورة كادر متخصص مكون من خمسة عشر خبيراً في الحفاظ على المواد الطينية ، يمكنكم الاطلاع ومعرفة المزيد عن نتائج الدورة السابقة لعام 2018 من خلال الضغط على الرابط (هنا).


دورة الحفاظ على العمارة الطينية لعام 2022
وبعد نجاح الذي حققته الدورة السابقة للعمارة الطينية لعام 2018 ، سيتم عقد الدورة الدولية الثانية الخاصة بالحفاظ على العمارة الطينية في الفترة بين 22 أكتوبر إلى 19 نوفمبر 2022 في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة ومنها إلى ولاية منح في سلطنة عُمان.


وتشمل موضوعات الدورة التدريبية ما يلي:
• نظرية ومبادئ الحفاظ.
• التحليل المخبري والميداني للمواد الطينية.
• الطين باعتباره مادة بناء، وتقنيات استخدامه وتشكيله.
• مظاهر وآليات التدهور الإنشائي والمواد البنائية.
• أساليب التسجيل لأغراض التوثيق والتحليل.
• منهجية الحفاظ والتخطيط للتدخلات المعنية بالحفظ وإعادة التأهيل.
• أساليب الحفاظ العملية، الإنشائية وغير الإنشائية على السواء.
• الصيانة، والحفظ الوقائي.
• إقامة مشروعات إعادة التأهيل، والاستخدام المناسب للمباني الطينية
• سيتم في الأسبوع الأخير من الدورة إجراء رحلة دراسية إلى سلطنة عُمان لتدريب المشاركين على حفظ التجمعات الحضرية المبنية من الطين (ولاية منح بالقرب من نزوى، سلطنة عُمان)


المشاركون
تضم الدورة 20 مشاركاً كحد أقصى.
باب المشاركة مفتوح أمام علماء الآثار، والمهندسين المعماريين، ومتخصصي أعمال الحفظ والترميم، وعلماء الحفظ، والمهندسين المدنيين، وغيرهم من المتخصصين في مجال التراث الطيني من الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب آسيا.


اللغة
تُقدَّم الدورة التدريبية باللغة الإنجليزية، ويجب أن يكون المرشحون على دراية تامة بالمعلومات الفنية والمصطلحات باللغة الإنجليزية، كما يجب تقديم شهادة إجادة اللغة الإنجليزية.


الشهادة
يحصل المشاركون على شهادة عند استكمال الدورة التدريبية بشرط الالتزام بحضور جميع الأنشطة ذات الصلة.


رسوم الدورة: 750 دولاراً
يغلق باب التسجيل بتاريخ 15 فبراير 2022، للمزيد من المعلومات حول الدورة التدريبية، الرجاء اضغط هنا